2 مايو 2024 18:27 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انطلاق اجتماعات اللجنة التنفيذية للشراكة الصناعية بين مصر والأردن والإمارات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

انطلقت صباح اليوم السبت، اجتماعات اللجنة التنفيذية للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بالقاهرة، والتي تضم كلًا من مصر والإمارات والأردن، ومن المقرر أن تواصل أعمالها على مدار يومين بمشاركة رؤساء وأعضاء اللجنة من الدول الـ3، إلى جانب ممثلين عن الشركات الصناعية.

وتهتم اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والأردن والإمارات بتنفيذ مجموعة من المهام، أبرزها تمكين جهات القطاع الخاص من تنفيذ المشاريع الاستثمارية الخاصة بالشراكة، من خلال إشراك الشركات المهتمة بالاستثمار والتعاون في القطاعات الرئيسية بالدول الـ3، وتحديد دراسات الجدوى للمشاريع ذات الأولوية.

كما تهدف اللجنة إلى وضع خارطة الطريق لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية ضمن المرحلة الأولى، وكذلك رصد أهم التحديات والممكنات لتحفيز الاستثمار الصناعي بالشراكة مع القطاع الخاص، وصولًا إلى تحديد وتمكين مقومات تنفيذ المشاريع ذات الأولوية، في وقت تمتلك فيه الإمارات ومصر والأردن.

وتمتلك مجموعة من الموارد والمزايا التنافسية الفريدة التي تشمل توفر المواد الأولية والخام، مثل موارد الطاقة في دولة الإمارات، والأراضي الزراعية الخصبة في مصر، والمعادن في كل من مصر والأردن كما تتمتع هذه الدول بقدرات قوية في مجال الصناعات الدوائية وإمكانية تنميتها وتوسعتها وزيادة طاقتها الإنتاجية، وقدرات تصنيعية مهمة في مجالات الألمنيوم والحديد والبتروكيماويات وغيرها.

اقرأ أيضاً

وعرضت الدول الـ3 مجموعة من الموارد والمزايا التنافسية الفريدة التي تشمل توفر المواد الأولية والخام مثل موارد الطاقة في الإمارات، والأراضي الزراعية الخصبة في مصر، والمعادن في كل من مصر والأردن، كما تتمتع هذه الدول بقدرات قوية في مجال الصناعات الدوائية وإمكانية تنميتها وتوسعتها وزيادة طاقتها الإنتاجية، وقدرات تصنيعية مهمة في مجالات الحديد والألمنيوم والبتروكيماويات والمشتقات.

وتشكل الدول الـ3 نحو 26% من عدد السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يزيد عدد سكانها على 122 مليون نسمة 49% منهم في مرحلة الشباب مما يعني وجود سوق كبيرة وأيد عاملة فتية، كما تتميز بوجود بنية تحتية لوجستية متطورة تشمل المطارات والمواني وممرات النقل الاستراتيجية مثل قناة السويس، إضافة إلى توفر حلول التمويل الذكي، وشركات وطنية ذات قدرات متميزة في مجالات التركيز الأساسية للشراكة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشراكة الصناعية بين مصر والأردن والإمارات وزارة الصناعة الشراكة الصناعية المتكاملة التنمية الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات