17 مايو 2024 11:52 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

التصدي للتعديات على الأراضي ومتابعة صرف الأسمدة.. جهود الزراعة في أسبوع (إنفوجراف)

وزير الزراعة السيد القصير
وزير الزراعة السيد القصير

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الـ 51 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 19 إلى 26 يوليو الجاري.

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية عقدت اجتماعا مع رؤساء أقسام حماية الأراضي بالإدارات الزراعية، لمتابعة موقف إزالة التعديات على الأراضي الزراعية في المهد، حيث تم إزالة 10 حالات تعد على الأراضي الزراعية، كما تم عقد 34 ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات على رأسها التعاقد على محصول الذرة الصفراء وعباد الشمس والقطن، ومكافحة الثقابات ودودة الحشد الخريفية، وترشيد المياه.

كما واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية متابعة أعمال التسجيل والترقيم والتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، فضلا عن حملات توعية الأهالي بضرورة الالتزام بالتحصينات الدورية للحيوانات وضرورة تسجيل وترقيم وتحصين الماشية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية عن الانتهاء من تحصين أكثر من 107 آلاف رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وكذلك تم تحصين أكثر من 6 آلاف طائر ضد الأمراض الوبائية، فضلا عن تنظيم 178 ندوة إرشادية و692 لقاء إرشاديا للمزارعين والمربين.

كما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة عن تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية في مراكز إيتاي البارود، وكوم حمادة، وحوش عيسى.

وفي محافظة بورسعيد، واصلت مديرية الزراعة متابعة عمليات صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية، والمرور على الحقول الإرشادية لمحصول الأرز ضمن برنامج ترشيد المياه للمحصول، كما تم تنفيذ أعمال المكافحة ومتابعة الزراعات الصيفية بالزمام الزراعي وفحص زراعات الذرة والأرز والقطن، والمرور على محلات الاتجار في المبيدات.

وواصلت مديرية الزراعة بدمياط المرور على عدد من الجمعيات الزراعية، للوقوف على حركة توزيع الأسمدة ومستلزمات الإنتاج الزراعي والتعامل مع منظومة دعم المزارع (كارت الفلاح)، كما تم المرور على زراعات القطن والذرة والأرز، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات الفنية والإدارية، لمتابعة سير الأعمال، وإزالة أي عوائق.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم عن تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، كما استقبلت مديرية الزراعة رئيس الإدارة المركزية للمكافحة بالإضافة إلى وفد من بحوث القطن والذرة، حيث تم عقد اجتماع لمناقشة الخطة الدورية لمكافحة الآفات وتكثيف حملات المكافحة والإرشاد والمتابعة الميدانية، كما تم المرور على زراعات القطن والذرة في الحقول.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، حيث قامت لجنة من وحدة سفاجا البيطرية بتحصين وتسجيل وترقيم الحيوانات وتوعية المربين بأهمية التحصينات والتسجيل والترقيم.

وفي محافظة الأقصر، استكملت مديرية الطب البيطري أعمال الحملة القومية للتحصينات ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم مواصلة حملات المرور على لجان التحصين بنواحي المحافظة، وتوعية المربين بأهمية تحصين الحيوانات والتأمين على الماشية حفاظا على الثروة الحيوانية، ومنع دخول أي أمراض وبائية.

بينما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء مواصلة أعمال التحصين ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بالمحافظة، كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح حملة بالتعاون مع مجلس مدينة سيوة لرش أشجار النخيل على الطرق الرئيسية بالواحة للوقاية من إصابة أشجار النخيل بآفة العنكبوت الأحمر.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء المرور على الزراعات الصيفية وإجراء حصر دقيق لها على مستوى الجمعيات الزراعية بمدن المحافظة، كما تم عقد اجتماع مشترك مع جمعية شباب المستقبل الأهلية لتنسيق وتوحيد الجهود للمشاركة بمؤتمر شرم الشيخ للتغيرات المناخية، كما تم متابعة مزرعة الدواجن بالمنطقة الصناعية بطور سيناء لإنتاج 6 آلاف دجاجة بلدي بهدف ضخها في أسواق المحافظة.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة أسوان ندوة إرشادية بناحية بنبان، للتوعية بخطورة التعدي على الأراضي الزراعية، وأهمية التحول لنظم الري الحديث، كما عقدت مديرية الطب البيطري لقاءات إرشادية بنواحي إدفو مع المزارعين للتوعية بالتحصينات وأهميتها لوقاية الحيوانات وترقيم الحيوانات والتأمين عليها ورعايتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي السيد القصير إزالة التعديات على الأراضي الزراعية تحصين الماشية صرف الأسمدة الثروة الحيوانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات