16 مايو 2024 20:44 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مبادرة «حياة كريمة» تنفق 100 مليار جنيه خلال مرحلتها الأولى

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

تلقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا حول متابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الريف المصري "حياة كريمة" خلال العام المالي 2021/ 2022، وفقاً لمنهجية البرامج والأداء، وربط ما تم تنفيذه من أعمال في حياة كريمة بأهداف الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن "حياة كريمة" التي تعد أحد أهم المشروعات القومية، تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة في الريف المصري، من خلال الحد من معدلات الفقر والبطالة، وتحسين جودة الحياة العامة للمواطنين.

وتستهدف المبادرة الوصول إلى جميع المناطق الريفية على مدار 3 سنوات، بما يمثل 58٪ من سكان مصر، مشيرة إلى إدراج المبادرة ضمن أفضل الممارسات ومسرعات أهداف التنمية المستدامة على منصة الأمم المتحدة، نظرًا لحجمها وأهميتها في تحقيق رؤية مصر 2030.

كما نالت المبادرة إشادة كبيرة من كافة المؤسسات التنموية على المستويين الإقليمي والدولي، باعتبارها أحد أكبر المشروعات التنموية على مستوى العالم، حيث تستهدف مايقرب من 58 مليون مواطن.

وأشارت السعيد إلى إنفاق حوالي 100 مليار جنيه منذ بدء المرحلة الأولى للمبادرة خلال العام المالي 2021/ 2022، موزعة على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، الكهرباء، الخدمات الصحية والتعلىمية والسكنية، الطرق والكباري، تأهيل وتبطين الترع، وغيرها من الخدمات التي تقدمها المبادرة.

ومن جانبه، أشار الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والمشرف العام على مبادرة "حياة كريمة" بوزارة التخطيط، إلى قياس الأثر التنموي للمبادرة (المرحلة الأولى: 52 مركزا)، من خلال "مؤشر جودة الحياة: إتاحة الخدمات الأساسية"، والذي يهدف إلى إيجاد أداة كمية تساعد في قياس أثر الجهود التي تقوم بها الدولة في مبادرة "حياة كريمة"، وانعكاساتها على حالة التنمية، من خلال مقارنةً مؤشرات الأداء قبل وبعد هذه الجهود.

بلغ مُعدل التحسن في مؤشر جودة الحياة 6 نقاط خلال عامٍ واحدٍ فقط، حيث كان الوضع قبل المبادرة 26% بينما الوضع الحالي 32%، لافتاً إلى أن هذا التحسن كان يستغرق في السابق 5 سنوات لتحقيقه، منوهاً أن مؤشر جودة الحياة يتضمن 6 مؤشرات فرعية، منها مُعدل التغطية بخدمات الصرف الصحي وقد تحسن بمقدار 4 نقاط، مُعدل التغطية بالمنشآت الصحية التحسن 5 نقاط، مُعدل التغطية بالخدمات التعلىمية التحسن 11 نقطة، مُعدل التغطية بخدمات شبكات الغاز الطبيعي التحسن 4 نقاط، مُعدل التغطية بالخدمات الرياضية التحسن 5 نقاط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مبادرة حياة كريمة وزارة التخطيط الريف المصري مشروعات حياة كريمة في الريف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات