6 مايو 2024 13:30 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

شركات التأمين العالمية تستعد لتغطية شحنات الحبوب الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشف بروس كارنيجي، رئيس مجلس إدارة سوق التأمين التجاري «Lloyd's of London»، أن الشركة تستعد لتوفير غطاء لشحنات الحبوب الزراعية من أوكرانيا، ومن المرجح أن تعلن الشركة عن خططها قريبًا.

وقال كارنيجي، لرويترز: «من المهم أن يصمد الاتفاق، لقد تم بالفعل زرع عدد من الألغام في البحر الأسود، لكن يمكن لشركات التأمين الالتفاف حول ذلك».

وأضاف أن أقساط التأمين في منطقة البحر الأسود الأوسع نطاقًا قد ارتفعت بشكل حاد منذ الغزو إلى ما يصل إلى 5% من قيمة السفينة من 0.025% قبل الغزو.

وأبدت شركات التأمين بالفعل اهتمامًا بتأمين السفن التي تمر عبر ممر الحبوب، بشرط وجود ترتيبات لمرافقة البحرية الدولية واستراتيجية واضحة للتعامل مع الألغام البحرية.

وفي وقت سابق، وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقية بوساطة من تركيا والأمم المتحدة؛ لإعادة فتح صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية والأسمدة الروسية التي أعاقتها الحرب؛ لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وذكر كارنيجي: «نعمل بجد مع المشاركين في السوق للتأكد من أننا نستطيع تطوير سياسات يمكن أن تدعمها، لاسيما بعد الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا بشأن تصدير الحبوب».

وأكدت الشركة في تقرير أصدرته أمس الأربعاء، أن الصراع في أوكرانيا من المرجح أن يلحق الضرر الأكبر بقطاع الطاقة، فقد أدى الصراع إلى ارتفاع معدلات التضخم وتعطل سلاسل التوريد العالمية، إلى خلق مشاكل في قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا، والأغذية والمشروبات، والنقل.

وأفاد التقرير، أن أكثر من 2100 شركة مقرها الولايات المتحدة، و1200 شركة أوروبية لديها مورد مباشر واحد على الأقل في روسيا.

ومن جانبه، قال أليكس مالوني، الرئيس التنفيذي لانكشاير، أن شركة التأمين ستدرس توفير مثل هذا الغطاء، حيث لا تزال المخاطر قائمة بعد هجوم صاروخي روسي على ميناء أوديسا الأوكراني، بعد يوم واحد فقط من توقيع صفقة الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركات التأمين شحنات الحبوب الزراعية الحبوب الزراعية سلاسل التوريد العالمية معدلات التضخم التكنولوجيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات