29 أبريل 2024 15:27 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رغم أزمتها الاقتصادية.. صادرات باكستان إلى أمريكا تقفز 35% خلال 2021

أرشيفية
أرشيفية

سجلت صادرات باكستان إلى الولايات المتحدة الأمريكية نموًا بنسبة 35%، لتصل إلى 9 مليارات دولار خلال السنة المالية 2021-22، مقابل 7 مليارات دولار خلال 2020-2021، بزيادة قدرها 2 مليار دولار عن العام الماضي.

من جانبه، كشف سفير باكستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، مسعود خان، أنه في 2021-22، بلغت الواردات من الولايات المتحدة 3 مليارات دولار، مقارنة بـ2.4 مليار دولار في العام الماضي، وبالتالي ارتفع إجمالي حجم التجارة بين باكستان والولايات المتحدة إلى 12 مليار دولار، مقارنة بنحو 9.5 مليار دولار في العام الماضي، ما يعتني أن هناك فائض تجاري كبير مع الولايات المتحدة.

وذكر مسعود خان، أن النمو المثير للإعجاب للصادرات الباكستانية إلى الولايات المتحدة، يعد رائدًا لوجهات التصدير الأخرى لدينا حول العالم، مضيفًا أن الولايات المتحدة حافظت على صدارة أولوياتها باعتبارها أكبر وجهة تصدير لباكستان، بحسب رويترز.

وأفاد السفير، أنه إذا استمرت الصادرات في النمو بمعدل 35% سنويًا، سيتجاوز حجم التجارة الباكستانية الأمريكية الإجمالية 20 مليار دولار في السنوات الـ3 المقبلة، وهو ما سيظل هدفًا متواضعًا؛ نظرًا للإمكانيات الهائلة الموجودة بين الاثنين.

وأكد أن الأداء الرائع لصادراتنا في السوق الأمريكية يجب أن يعزز الثقة في الأسواق المحلية وبين المستثمرين الأجانب، مضيفًا أن النمو الملحوظ في إجمالي الصادرات الباكستانية يجب أن يسهم في استقرار الاقتصاد الباكستاني وتهدئة المخاوف.

وتشكل السلع 6.8 مليار دولار من إجمالي حجم الصادرات الباكستانية البالغ 9 مليارات دولار، بينما تبلغ مكونات الخدمات بما في ذلك تصدير تكنولوجيا المعلومات 2.2 مليار دولار، في حين صدرت باكستان منتجات تكنولوجيا المعلومات إلى الولايات المتحدة بقيمة 1.4 مليار دولار تقريبًا.

وأضاف مسعود خان، أنه في الأشهر القليلة الماضية، انخرطت باكستان والولايات المتحدة في تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، كما سعا لتعزيز التعاون في قطاعات الصحة والزراعة والتكنولوجيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فائض تجاري الميزان التجاري الصادرات الواردات القطاع الزراعي قطاع الصحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات