4 مايو 2024 18:05 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| روسيا تلوح بإلغاء اتفاقية الحبوب الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال أندريه رودينكو، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، إن صفقة إلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود قد تنهار إذا لم يتم إزالة العقبات التي تعترض الصادرات الزراعية الروسية على الفور، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس.

وأوضح رودنكو، حسبما أشارت رويترز، أن شحنات الحبوب من أوكرانيا ستبدأ قريبًا، معربًا عن أمله في أن تستمر صفقة الحبوب.

من جانبه، ذكر أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني: «أوكرانيا قد توقف تصدير الحبوب عن طريق البحر عندما يحدث شيء ما في البحر الأسود»، بحسب وكالة أبك إنفورم للإستشارات الزراعية.

وأضاف: «نواصل التخطيط للملاحة في البحر الأسود، لأنه مهم بالنسبة لنا وللعالم المتحضر بأسره، لكننا جميعًا نفهم جيدًا أنه إذا حدث شيء ما في البحر الأسود، فعندئذ بالطبع ستتوقف هذه المبادرة».

وتواصل أوكرانيا استعداداتها لاستئناف صادرات الحبوب من مواني البحر الأسود، رغم الهجوم الصاروخي الذي شنه الجيش الروسي على ميناء أوديسا في 23 يوليو، حسبما ذكر أولكسندر كوبراكوف.

وأكد كوبراكوف، أن العالم كله كان يراقب هذا الوضع، كما تعتبر الأمم المتحدة وحلفاء أوكرانيا مبادرة إسطنبول «أملًا لحل يمكن أن ينقذ ليس فقط اقتصاد أوكرانيا، ولكن أيضًا ملايين الأشخاص من الجوع، والمليارات من الفقر»، مضيفًا: «نواصل الإعداد الفني لبدء تصدير المنتجات الزراعية من موانينا».

جدير بالذكر، أن روسيا وأكرانيا قد وقعتا على اتفاق الجمعة الماضية، بوساطة أنقرة والأمم المتحدة، لإعادة فتح صادرات الحبوب والأسمدة التي أعاقتها الحرب لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، حيث تشكل روسيا وأوكرانيا نحو ثلث صادرات القمح العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الزراعية المنتجات الزراعية صادرات القمح العالمية أزمة الغذاء العالمية اتفاقية الحبوب الأوكرانية الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات