19 أبريل 2024 09:06 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تعرف على عدد السفن المخطط مرورها بالموانئ الأوكرانية وفقا لاتفاقية الحبوب

السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية
السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية

صرح مسؤول تركي، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن تغادر سفينة حبوب واحدة تقريبًا الموانئ الأوكرانية كل يوم، بفضل الاتفاق المبرم والذي يضمن مرورًا آمنًا للشحنات الأوكرانية، وذلك بعد أن غادرت أول سفينة في زمن الحرب أوديسا بسلام، أمس الإثنين.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون" أن السفينة الأولى "رازوني"، والتي تحمل على متنها 26.527 طنًا من الذرة إلى لبنان، كانت تعبر غرب البحر الأسود قبالة دلتا الدانوب الرومانية صباح اليوم الثلاثاء، في منتصف الطريق تقريبًا إلى المياه التركية، والتي سيتم تفتيشها غدًا الأربعاء.

وأضاف المسؤول، أن الإبحارأصبح ممكنًا، بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في اتفاق لتصدير الحبوب والأسمدة بين روسيا وأوكرانيا الشهر الماضي، حيث تهدف الصادرات من أحد أكبر المنتجين في العالم إلى المساعدة في تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

كما أفاد المسؤول لوكالة رويترز، أن الخطة الموضوعة هي أن تغادر سفينة كل يوم، في إشارة إلى أوديسا ومينائين أوكرانيين آخرين مشمولين بالاتفاق، موضحًا أن تفادي وقوع أي خطأ، يعني شحن الصادرات عبر سفينة واحدة يوميًا لفترة من الوقت.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن الرازوني يجب أن يصل قبالة الساحل التركي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، وأن يتم تفتيشه في وقت لاحق من صباح ذلك اليوم من قبل المسؤولين الروس والأتراك والأمم المتحدة والأوكرانيين.

وتراقب الأطراف الأربعة الشحنات، وتجري عمليات التفتيش من مركز التنسيق المشترك "JCC" - الذي يقوم بإطلاع المراسلين على الشحنات - في إسطنبول، الذي يمتد على مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود بالأسواق العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء العالمية الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الأوكرانية أكبر منتج للقمح أكبر مصدر للقمح أكبر مستورد للقمح أسعار السلع الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات