18 أبريل 2024 14:32 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

تطورات جديدة بشأن صفقة القمح الملغاة بين مصر وأوكرانيا.. اعرف التفاصيل

القمح
القمح

قال ميخايلو نبران، النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، اليوم الاثنين، إن وسائل الإعلام المختلفة نشرت تقارير تزعم أن مصر رفضت صفقة الحبوب الأوكرانية، مؤكدًا أن هذا الأمر غير صحيح بشكل تام.

وأوضح ميخايلو، في تصريحات له على قناة هرومادسك التلفزيونية، أن مصر ستبرم عقدًا جديدًا مع أوكرانيا لتوريد الحبوب، حيث لم يتمكن الجانب الأوكراني من الوفاء بالتزاماته التعاقدية في مارس وأبريل؛ بسبب حصار روسيا لموانيها، حسبما أشارت إليه صحيفة «ukragroconsult».

وأفاد ميخايلو، أن الجانب المصري أكد رسميًا لسفير أوكرانيا في مصر، ميكولا ناهورني، أنه لا يرفض التعاون مع أوكرانيا، ويتفهم الموقف مع إغلاق المواني، وأن مصر مستعدة للعمل مع أوكرانيا، وشراء الحبوب الزراعية منها في المستقبل.

وتعليقًا على العقود الملغاة، أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، أنه تم إبرام العقد بين الجانبين، لكن الجانب الأوكراني لم يتمكن من الوفاء به في الوقت المناسب؛ بسبب الحصار المفروض على المواني.

ويرى ميخايلو، أنه بالرغم من أن الاتفاقية لم تتضمن شرط القوة القاهرة، تم اتخاذ قرار متحضر تمامًا على المستوى التشريعي من الجانب المصري، حيث تم إغلاق العقد الذي لا يمكن الوفاء به وفتح عقد جديد يتم بموجبه إجراء عملية الشراء.

وفي وقت سابق، ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية عقودًا لشراء ما مجموعه 240 ألف طن من القمح الأوكراني تم حجزها قبل بداية الغزو الروسي الشامل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية الحبوب الزراعية الهيئة العامة للسلع التموينية الغزو الروسي سعر القمح اليوم أكبر مستورد للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات