29 أبريل 2024 14:54 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هكذا علق الكرملين على إبحار أولى شحنات الحبوب الأوكرانية

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين
ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين

رحب الكرملين، اليوم الاثنين، بخروج أول شحنة من الحبوب من ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، في إطار الاتفاقية المبرمة لاستئناف صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية التي توقفت عقب بدء الحملة العسكرية لموسكو.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين، إن رحيل السفينة الأولى أمر إيجابي للغاية، حيث يعد فرصة جيدة لاختبار فعالية الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات في اسطنبول، وفقًا لما ذكرته صحيفة «the telegraph».

من جانبها، علقت ليز تروس، وزيرة خارجية المملكة المتحدة، أن بلادها وحلفاؤها ضغطوا بشدة لتحقيق هذه النتيجة، حيث شعرت روسيا بالثقل الكامل للضغط العالمي، موجهة امتنانها للأمم المتحدة وتركيا للمساعدة في تأمين هذه الاتفاقية.

وأضافت: «يجب أن تحصل هذه السفن على ممر آمن، وألا يكون هناك تكرار لقصف روسيا لميناء أوديسا»، مشيرة إلى أن الطريقة الوحيدة التي يمكن لبوتين من خلالها تخفيف أزمة الأمن الغذائي العالمية التي خلقها، هي إنهاء غزوه الوحشي لأوكرانيا.

وأشاد دي ميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، بخروج أول شحنة من الحبوب من ميناء أوديسا منذ بدء الغزو الروسي باعتباره «إغاثة للعالم»، ويأمل الأمين العام للامم المتحدة نتونيو جوتيريس، أن تكون هذه الشحنة، هي الأولى من بين العديد من السفن التجارية، وأن يؤدي ذلك إلى الاستقرار والإغاثة التي تشتد الحاجة إليها للأمن الغذائي العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وأوكرانيا، وقعتا اتفاقيات منفصلة مع تركيا والأمم المتحدة مما يمهد الطريق لأوكرانيا، إحدى أهم سلال الخبز في العالم، لتصدير 22 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الأخرى التي كانت عالقة في مواني البحر الأسود بسبب الغزو الروسي، كما تسمح لروسيا بتصدير الحبوب والأسمدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكرملين الأمن الغذائي الغزو الروسي الحبوب الحبوب الزراعية الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات