28 أبريل 2024 08:11 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

تايوان تدفع ثمن.. الصين تقر عقوبات اقتصادية جديدة بعد زيارة نانسي بيلوسي

زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان
زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان

في أول رد فعل صيني على زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، علقت بكين، اليوم الأربعاء، صادرات الرمال الطبيعية إلى تايوان.

كما أوقفت واردات الفاكهة، ومنتجات الأسماك من الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، في الوقت الذي زارت فيه رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان في رحلة أدانتها بكين.

المنتجات التي أوقفت الصين حركة تجارتها مع تايوان

وفي تحذير قبل زيارة بيلوسي، أوقفت الجمارك الصينية الواردات من 35 من مصدري البسكويت والمعجنات التايوانيين منذ، الاثنين الماضي.

وقالت وزارة التجارة الصينية، إن صادرات الرمال الطبيعية - المستخدمة على نطاق واسع في البناء والخرسانة - إلى تايوان تم تعليقها اعتبارًا من اليوم الأربعاء، مؤكدة أن مثل هذه الخطوة تستند إلى قوانين وأنظمة.

وفي مارس 2007، أوقفت الصين تصدير الرمال الطبيعية إلى تايوان، بسبب المخاوف البيئية، وقد استمر الحظر لمدة عام، حيث جاء أكثر من 90% من واردات تايوان من الرمال الطبيعية من الصين في عام 2007، وفقًا للبيانات الرسمية الصينية.

كما أوقفت الصين وارداتها من الحمضيات، وذيل الشعر المخطط الأبيض المبرد، والماكريل المجمد من تايوان اعتبارًا من اليوم الأربعاء، والذي أرجعته إلى بقايا مبيدات حشرية تم العثور عليها على ثمار الحمضيات، بينما تم اكتشاف آثار فيروس كورونا الجديد على عبوات بعض المنتجات السمكية في يونيو.

كما تعهدت الصين باتخاذ إجراءات تأديبية ضد مؤسستين في تايوان، زعمت أنهما شاركتا بقوة في أنشطة انفصالية مؤيدة للاستقلال.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، نقلًا عن المتحدث باسم شؤون تايوان الصينية، ما شياوجوانغ، أن مؤسسة تايوان للديمقراطية وصندوق التعاون الدولي والتنمية بوزارة الخارجية التايوانية - سيتم منعهما من التعاون مع أي منظمات وشركات وأفراد في البر الرئيسي.

وأكدت الوكالة، أن الصين ستعاقب أي منظمات وشركات وأفراد من البر الرئيسي يقدمون دعمًا ماليًا أو يخدم المؤسستين، مضيفة أنه سيتم تبني إجراءات أخرى إذا لزم الأمر.

معاقبة 4 شركات تايوانية متعددة الأنشطة

إضافة إلى العقوبات الصينية، لا يُسمح بأي صفقة أو تعاون بين أربع شركات تايوانية محددة وشركات من البر الرئيسي بسبب تبرعاتها للمؤسستين، كما سيتم منع المديرين التنفيذيين بالشركات الأربع - شركة إنتاج الطاقة الشمسية "Speedtech Energy"، و "Hyweb Technology"، ومنتج المعدات الطبية "Skyla"، وشركة "SkyEyes" لإدارة أسطول المركبات ذات السلسلة الباردة - من دخول الصين القارية.

وفي العام الماضي، أوقفت بكين أيضًا واردات الأناناس والتفاح السكر وتفاح الشمع من الجزيرة، مشيرة إلى مخاوف من الآفات

واردات الصين من تايوان

أظهرت بيانات الجمارك الصينية، حسبما أشارت رويترز، أنه في الفترة من يناير إلى يونيو، بلغت واردات الصين من تايوان 122.5 مليار دولار، بزيادة 7.3% عن العام السابق، حيث شملت أهم السلع المستوردة الدوائر المتكاملة والمكونات الإلكترونية.

تشمل أهم واردات الصين الغذائية والزراعية من تايوان، المأكولات البحرية والقهوة ومنتجات الألبان والمشروبات والخل.

وفي الفترة من يناير إلى يونيو، كانت أكبر المواد الزراعية والغذائية المستوردة من تايوان، هي الأسماك وغيرها من اللافقاريات المائية، حيث وصلت قيمتها إلى 399 مليون يوان، أي ما يعادل 59 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرمال الطبيعية فيروس كورونا تايوان صندوق التعاون الدولي خلاف الصين وتايوان الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات