28 أبريل 2024 22:58 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| وصول أول سفينة أجنبية إلى المواني الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي

أرشيفية
أرشيفية

كشف وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الأحد، أن سفينة ترفع علمًا أجنبيًا وصلت إلى أوكرانيا أمس السبت، للمرة الأولى منذ بدء الحرب في فبراير، حيث رست في ميناء تشورنومورسك الأوكراني؛ بغرض تحميل وشحن الحبوب الزراعية الأوكرانية.

وأضاف كوبراكوف، حسبما ذكرت رويترز، أن أوكرانيا تهدف في النهاية إلى شحن 3 ملايين طن شهريًا من موانيها على البحر الأسود، مرجحًا أن صفقة شحن الحبوب الزراعية هي فرصة عمل آمنة، والأهم من ذلك أنها مربحة لأصحاب السفن للعودة إلى المواني الأوكرانية.

من جانبه، يرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكس، أن استئناف الصادرات أمر إيجابي، مؤكدًا أن المخاطر الأمنية لا زالت قائمة، فلا يزال التهديد بالاستفزازات والأعمال الإرهابية الروسية لا يزال قائمًا.

وأوضح: «إذا أوفى شركاؤنا بدورهم من الالتزام وضمنوا أمن الإمدادات، فإن هذا سيحل بالفعل أزمة الغذاء العالمية».

وبدأت أوكرانيا في استئناف صادرات الحبوب في جهد يشرف عليه مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل موظفون روس وأوكرانيون وأتراك والأمم المتحدة، بعدما توسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق؛ لتفادي اندلاع مجاعة بسبب توقف شحنات الحبوب من أوكرانيا، فقد شكلت روسيا وأوكرانيا معًا ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية قبل الأزمة بينهما.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الزراعية صادرات القمح العالمية سعر القمح اليوم أكبر منتج للقمح ميناء تشورنومورسك الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات