24 أبريل 2024 05:07 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تغزو الأسواق الهندية بالأسمدة.. اعرف التفاصيل

الأسمدة
الأسمدة

زادت الهند بشكل كبير وارداتها من الأسمدة الروسية في الأشهر الأخيرة، ما يدل على الصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة وحلفاؤها في عزل موسكو اقتصاديا بسبب غزو أوكرانيا.

استوردت الهند 7.74 مليون طن من الأسمدة الروسية خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2022، ما يمثل حوالي ثلثي جميع وارداتها من الأسمدة من روسيا العام الماضي، ويجعل البلاد أكبر مورد للهند، وفقًا للمعلومات التي قدمها البرلمان من قبل وزير الكيماويات و الأسمدة، منسوخ مندافية.

تأتي هذه الشحنات، بما في ذلك اليوريا والأسمدة القائمة على النيتروجين، على رأس الواردات القياسية من النفط الروسي المخفض، وذلك لأن الأسمدة ليست مدرجة في العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا بسبب الغزو، على عكس النفط الروسي.

ومع استمرار الحرب في أوكرانيا، يزداد التحدي الذي تواجهه الدول الغربية، وذلك في سعيها لوقف الحملة العسكرية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون الإضرار بأفقر الناس في العالم، فقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤخرًا، من أن البلدان الضعيفة ستكون على وشك المجاعة بدون الغذاء والأسمدة الروسية.

وقال الخبير الزراعي ديفيندر شارما، عن زيادة واردات الهند من الأسمدة من روسيا، إنه لا يوجد خيار آخر لدى الهند، مؤكدًا أنه بدون إمدادات الأسمدة الكافية، سيتعرض الإنتاج الزراعي لضغوط، وفقًا لما ذكرته "ukragroconsult".

على الرغم من أن الإنتاج المحلي لليوريا -الأسمدة الأكثر استخدامًا في الهند- قادر على تلبية معظم احتياجات الهند، إلا أن البلاد تعتمد على واردات المواد الخام للأسمدة القائمة على البوتاسيوم والنيتروجين والفوسفات، ولهذا، لجأت الهند إلى الشحنات الروسية بعد أن فرضت الصين -أكبر مورد للأسمدة- قيودًا على صادرات الأسمدة، لحماية مزارعيها وسط ارتفاع الأسعار المحلية خلال العام الماضي 2021.

كما قفزت واردات الهند من الفحم وزيت عباد الشمس الروسي. وبشكل عام، أصبحت روسيا عاشر أكبر مصدر للواردات إلى الهند، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية، لتحتل بذلك مرتبة أعلى بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة.

حيث استوردت الهند خلال شهر مايو الماضي، سلعًا بقيمة 8.3 مليار دولار من روسيا، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف قيمتها عن نفس الفترة من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الروسية أوكرانيا النفط الروسي الإنتاج الزراعي زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات