29 أبريل 2024 07:13 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بقيمة 8 مليارات يورو.. الاتحاد الأوروبي يخطط لتوفير مساعدات مالية لأوكرانيا

مساعدات مالية لأوكرانيا
مساعدات مالية لأوكرانيا

صاغت المفوضية الأوروبية اقتراحًا جديدًا لتوفير 8 مليارات يورو كمساعدات مالية لأوكرانيا من خلال مزيج من المنح والقروض، بعد معاناة كييف من الآثار الحادة للحرب منذ أكثر من 5 أشهر.

وذكر مسئولون من الاتحاد الأوروبي، أن التكتل سوف يصرف ما يصل إلى 5 مليارات يورو كقروض طويلة الأجل على خلفية الضمانات المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي، وفقًا لمساهمتها في ميزانية الكتلة، أما المبلغ المتبقي المقدر بحوالي 3 مليارات يورو، سيتم تقديمه على شكل منح، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وجاء هذا الاقتراح الجديد بعد أن رفضت ألمانيا تقديم ضمانات لدعم قروض بقيمة 9 مليارات يورو لأوكرانيا، حيث جادلت برلين بأن المنح هي الأنسب لمساعدة الأمة المحاصرة والمثقلة بالديون.

وقال أحد المصادر، إنه على الرغم من عدم وجود جدول زمني حتى الآن، فإن المفوضية تهدف إلى الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي في سبتمبر حتى يمكن أن يبدأ الصرف في أكتوبر المقبل.

من جانبه، انتقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطابه الأخير بالفيديو، تأخير مساعدات الاتحاد الأوروبي.

وفي مايو الماضي، تعهد زعماء أوروبا بتقديم ما يصل إلى 9 مليارات يورو في صورة مساعدات مالية إلى كييف، فيما تمكنت المفوضية من صرف مليار يورو فقط في شكل قروض مدعومة بميزانية الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن كييف كانت تعاني من عجز في الميزانية يبلغ حوالي 5 مليارات دولار شهريًا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد دعت المانحين الدوليين إلى المساعدة حتى تتمكن من تغطية التكاليف الأساسية مثل المعاشات التقاعدية وأجور القطاع العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مساعدات مالية لأوكرانيا المنح والقروض الاتحاد الأوروبي مساعدات الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية إلى كييف ميزانية الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات