3 مايو 2024 16:58 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تهبط لأدنى مستوى لها منذ 40 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في تقريرها اليوم الأربعاء، أن صادرات روسيا من الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تراجعت بنسبة 40% تقريبًا خلال الـ7 أشهر الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها في 2021، وبنسبة 50% تقريبًا مقارنة بالفترات الـ5 السابقة، وفقًا لبيانات من «Refinitiv Eikon» لتتبع الشحنات.

وأوضحت الوكالة، حسبما ذكرت رويترز، أنه في منتصف يوليو 2022، انخفضت الصادرات إلى 1.2 مليار قدم مكعب في اليوم، لتسجل بذلك أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 40 عامًا، لاسيما بعدما كانت روسيا بين عامي 2016 و 2020، مسؤولة عن حوالي ثلث إمدادات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب، وفقًا لـ«Eurostat».

وتصدر روسيا الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من خلال 3 ممرات رئيسية لخطوط الأنابيب، والتي تمثل ما يقرب من 16.0 مليار قدم مكعب/ اليوم من سعة خط أنابيب الاستيراد عند دمجها مع روابط أصغر، وفقًا لبيانات من غازبروم.

وفي الوقت نفسه، يقترب إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة من مستويات عالية تاريخية، وتطور شركات مثل «Cherniere Energy» و«Sempra» محطات الغاز الطبيعي المسال لتهدئة الإنتاج وشحنه عبر البحار.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة، الصادرة قبل أسبوعين، تعد الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث بلغ متوسطها 11.2 مليار قدم مكعب في اليوم في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي محطات الغاز الطبيعي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات