3 مايو 2024 16:02 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

منسق الأمم المتحدة يكشف موعد انطلاق أولى شحنات القمح الأوكراني

أرشيفية
أرشيفية

قال فريدريك كيني، منسق الأمم المتحدة المؤقت في المركز المشترك في إسطنبول، أن أول شحنات من القمح ستبدأ في التدفق من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل، بموجب الاتفاق المتفق عليه مع روسيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة.

وأوضح كيني، حسبما ذكرت «ukragroconsult»، أن السبب وراء تأخر شحن القمح من أوكرانيا، أن الصوامع كانت مليئة بالذرة، والسفن كانت محملة بالذرة، ولهذا كان من الضروري إخراج تلك السفن لإدخال سفن جديدة.

وشدد كيني، أن مركزه في إسطنبول لم يتورط في نزاعات تعاقدية، وركز على مهمته المتمثلة في الإبحار بأمان للسفن عبر ممر معين يقطع مياه البحر الأسود المليئة بالألغام، مضيفًا: «إننا نشهد تقدمًا ثابتًا في عدد السفن القادمة للخارج».

وذكر كيني للصحفيين، أن أول 12 شحنة غادرت الموانئ الـ3 المطلة على البحر الأسود التي حددتها الصفقة، كانت تحمل ذرة أو مواد غذائية أخرى، بكمية محملة تقدر بنحو 370 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية.

تم الترحيب بالاتفاقية التي وقعتها الأطراف المتحاربة بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، الشهر الماضي في إسطنبول، باعتبارها فرصة كبيرة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب، حيث أكد كيني، أن هذا الأمر سمح لسلطات الموانئ الأوكرانية بالتعامل مع التراكم، وإفساح المجال للسفن الجديدة التي يمكن أن تأتي لجلب القمح من حصاد هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء العالمية الأمم المتحدة القمح سعر القمح اليوم الذرة سعر الذرة اليوم القمح شحنات القمح أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات