29 أبريل 2024 09:24 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة تعلن تصدير تلك الكمية من الحبوب الأوكرانية شهريًا

أرشيفية
أرشيفية

تتوقع الأمم المتحدة زيادة كبيرة في عدد السفن الراغبة في تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد الاتفاق على إجراءات العبور، كما ترى أن هدف تصدير 2-5 مليون طن شهريًا قابل للتحقيق، حسبما أشار فريدريك كيني، منسق الأمم المتحدة المؤقت في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.

وقال كيني، وفقًا لوكالة رويترز، إن مركز التنسيق الشامل، سيجري مراجعة شاملة للإجراءات مطلع الأسبوع المقبل، لنرى ما الذي يجب تعديله وتحسينه، مضيفًا أن صفقة التصدير هي عملية تجارية وليست إنسانية سيقودها السوق، ولهذا، يجب فحص جميع السفن لتهدئة مخاوف روسيا من احتمال تهريب أسلحة إلى أوكرانيا.

ووضعت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، الاثنين الماضي، إجراءات عبور استكمالًا لاتفاقية الحبوب المبرمة في يوليو؛ بهدف تسهيل استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية والأسمدة من البحر الأسود، وتشمل الإجراءات منطقة حماية 10 أميال بحرية للسفن.

وحتى الآن، تم السماح لـ 12 سفينة عالقة في أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير بالمغادرة، ووافقت 4 سفن أخرى على السفر إلى أوكرانيا، حيث أكد كيني للصحفيين، أنه من المتوقع أن يزداد عدد السفن المتجهة للداخل مع الاتفاق على مبيعات الحبوب.

ويرى كيني، أن الهدف من الاتفاق هو المساعدة في تخفيف أزمة الغذاء العالمية، والتي ذكرت الأمم المتحدة أنها تفاقمت بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، ودفعت عشرات الملايين من الناس إلى الجوع، في الوقت الذي تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للقمح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية الأمم المتحدة صادرات الحبوب الأوكرانية الغزو الروسي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات