29 مارس 2024 08:28 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| إسبانيا تطلق مشروعًا لاستيراد الحبوب الأوكرانية بالقطار

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أطلقت إسبانيا مشروعًا تجريبيًا لاستيراد الحبوب من أوكرانيا بالقطار؛ لاستكشاف إمكانية استخدام النقل بالسكك الحديدية أثناء إغلاق الطرق البحرية أو تقييدها بسبب الحرب، وفقًا لبيان وزارة النقل الإسبانية.

وقالت وزارة النقل، إن قطار شحن «رينفي» يتألف من 25 حاوية طول كل منها 40 قدمًا «12 مترًا»، غادر مدريد في وقت متأخر من يوم الثلاثاء الموافق 9 أغسطس، متوجهًا إلى بلدة تشيلم بالقرب من الحدود الأوكرانية، كجزء من المشروع الإسباني، قاطعًا 2400 كيلومتر «1500 ميل» إلى تشيلم، لجمع 600 طن من الحبوب الزراعية الأوكرانية، ويعود إلى برشلونة في أوائل سبتمبر.

وأوضحت الوزارة، في بيانها، أن هذا المشروع يعد مشروع تجريبي يهدف لإثبات الجدوى الفنية والاقتصادية لنقل الحبوب عبر شبكة السكك الحديدية، التي تعبر أوروبا من لودز في بولندا إلى برشلونة، مؤكدة أن الحاويات مزودة ببطانات خاصة للسماح لها بحمل الحبوب.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي في تعطيل صادرات الحبوب الأوكرانية بشدة، ما أعاق المحاصيل، وحاصر ما يصل إلى 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى في موانئ كييف على البحر الأسود، الأمر الذي صاحبه ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وآثار المخاوف من حدوث مجاعة.

في 22 يوليو، وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا مدعومًا من الأمم المتحدة بوساطة تركيا؛ لرفع الحصار البحري لموسكو، والإفراج عن ملايين الأطنان من الحبوب المحظورة، وبالتالي المساعدة في تجنب أزمة الغذاء العالمية.

وأضافت الوزارة، وفقًا لما ذكرته صحيفة «english ahram»، أنه مع إعادة الافتتاح، سيساعد المشروع الإسباني أيضًا في تحليل قدرة النقل البري؛ لدعم الطرق البحرية، والتي عبر خلالها حتى الآن 12 سفينة من 3 موانئ أوكرانية مختلفة على البحر الأسود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأوكرانية الحبوب الزراعية السكك الحديدية الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الغذاء العالمية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات