4 مايو 2024 21:05 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

غضب أفريقي قبل محادثات قمة المناخ في مصر COP27 .. فما الأمر؟

أرشيفية
أرشيفية

أظهر تقرير مبادرة سياسة المناخ، اليوم الخميس، أن أفريقيا تحصل على 12% فقط من التمويل الذي تحتاجه لإدارة تأثير تغير المناخ، مما زاد الضغط على الدول الغنية، لبذل المزيد في الفترة التي تسبق محادثات المناخ العالمية في شهر نوفمبر.

وأشارت وكالة رويترز، أن هناك حاجة إلى حوالي 250 مليار دولار سنويًا، لمساعدة البلدان الأفريقية على الانتقال إلى تقنيات أكثر اخضرارًا، والتكيف مع آثار تغير المناخ، لكن التمويل في عام 2020 كان 29.5 مليار دولار فقط، وفقًا لتقرير صادر عن مبادرة سياسة المناخ

ولهذا الأمر، واجهت الدول الغنية انتقادات متزايدة لفشلها في الوفاء بتعهدها في عام 2009 بتقديم 100 مليار دولار سنويًا، لمساعدة البلدان الفقيرة، ومن المرجح أن تكون هذه القضية محورية في المناقشات في محادثات المناخ COP27 في مصر.

يبلغ عدد سكان أفريقيا حوالي خمس سكان العالم، لكنها تنتج أقل من 3% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

اقرأ أيضاً

وأوضح التقرير، إلى أن الافتقار إلى المهارات والبنية التحتية والبيانات، وعمق الأسواق المالية، وقضايا الحوكمة ومخاطر العملة، عامل يعيق الاستثمار المناخي بدرجات متفاوتة في البلدان الأفريقية، حيث يتطلب استغلال فرص الاستثمار المناخي في أفريقيا، ابتكارًا في هياكل التمويل والنشر الاستراتيجي لرأس المال العام.

وذكر التقرير، أن العوائق كانت أكثر عددًا في بلدان وسط إفريقيا، والتي تفتقر إلى البنية التحتية، والوصول إلى الائتمان، بجانب المخاطر الكبيرة من القضايا السياسية والتنظيمية التي تعيق الاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التمويل وكالة الطاقة الدولية الاستثمار المناخي رأس المال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات