3 مايو 2024 22:03 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

التعويضات وصلت لـ5 مليارات جنيه حتى الآن.. جزيرة الوراق تتصدر تريند «جوجل»

مشروع جزيرة الوراق
مشروع جزيرة الوراق

تصدرت جزيرة الوراق.. هذه الكلمة البحثية تصدرت تريندات جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، إذ أصبح ذلك المشروع القومي مثيرًا للجدل خاصة بعد تردد أقاويل كثيرة حولة.

جزيرة الوراق

ورغم أن الحكومة تواصل عملها بقدم وساق نحو تنفيذ أضخم المشروعات القومية الهامة، ولعل أبرزهم؛ مشروع مدينة حورس العالمية أو كما كانوا يطلقون عليها جزيرة الوراق سابقًا، إلا أن هذاا المشروع أصبح حديث الساعة خلال الساعات القليلة الماضية بعد تردد شائعات حول طريقة تعامل الحكومة مع سكان مثلث ماسبيرو، وأيضًا التعامل مع أهالي جزيرة الوراق.

ومن ناحيته، قال الدكتور عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، إن آلية التعامل واحدة مع كل مشروعات التطوير، مثل مشروع مثلث ماسبيرو أو جزيرة الوراق، ولكن هناك اختلافات بسيطة لافتًا إلى أن أول خطوة تقوم بها الوزارة هى حصر المتواجدين في المنطقة، بعدها يتم البدء في التفاوض وتقديم بدائل للمواطنين.

التعويضات لأهالي جزيرة الوراق وصلت لـ5 مليارات جنيه حتى الآن

اقرأ أيضاً

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية له أن البدائل تكون إما التعويض المادى عن المنشأ أو الأرض، وهنا يتم الاستعانة بخبراء لتقييم العقارات، مشيرا إلى أن من يرفض التعويض المادى يقدم له حل آخر بعرض وحدة سكنية أو أرض بديلة في مكان آخر، ومن يطلب البقاء في المكان يتم بناء وحدات سكنية في نفس المنطقة ويتسلم وحدة فيها مع دفع الفارق.

ونوه بأن إجمالي التعويضات المصروفة لأهالي جزيرة الوراق حتى الآن 5 مليارات جنيه، سواء مالكي وحدات أو أراضى، لافتًا إلى أن الوزارة حددت تعويضات للأراضي الزراعية والمباني القائمة بذاتها، وأن الدولة تدخلت لتطوير الجزيرة؛ بسبب ازدياد معدل البناء فيها بشكل كبير.

وأوضح أن الجزيرة زراعية في أساسها، والبناء بالوتيرة الحالية يؤدي إلى تحولها إلى مساكن عشوائية بالكامل، مشددًا على أهمية تولي الوزارة أعمال التخطيط، قبل توصيل الخدمات والمرافق للأماكن الموجودة.

وأشار مساعد وزير الإسكان، إلى تطبيق الأسلوب الخاص بالتواصل مع المالكين ووضع الحلول المختلفة للتعامل مع كل حالة، مضيفًا: «في التفاوض مع مالكي الوحدات، وفرنا تعويضًا اجتماعيًا 40 ألف جنيه للغرفة، وهناك ما يقرب من 800 وحدة في العبور وحدائق أكتوبر ومطار إمبابة جاهزة لانتقال المواطن لها».

وذكر أيضًا أن الوزارة تعمل الآن فيما يزيد عن 4 آلاف وحدة سكنية بديلة على مساحة 61 فدانًا بالجزيرة، قائلًا إنه «بالتراضي مع المواطنين، حصلت الوزارة منهم على الأرض، في مقابل بناء سكن لسكان الجزيرة».

مساكن جزيرة الوراق لابد من إزالتها لأنها كحرم السكك الحديد ممنوع البناء فيها

وتابع أن الوزارة قيمت فدان الأرض الزراعية بما يقرب من 6 ملايين جنيه، لمن يرغب في الحصول على التعويض المادي، معقبًا: «البعض يرتبط عملهم بالمهنة، ولذلك أتحنا مجموعة أراض زراعية استصلاح في السادات، ونطرح أكثر من بديل للتعامل مع الحالات المختلفة في الجزيرة».

ونوه إلى أن المساكن على حرم نهر النيل أثارت نوعًا من عدم الرضا، مختتمًا: «تلك المساكن لابد من إزالتها، فهي كحرم السكك الحديد ممنوع البناء فيها، ويتم التعويض بمسكن بديل أو قيمة، في تلك الحالة لا تفاوض مع السكان، لأن المبنى مخالف ولابد من إزالته».

تعامل الحكومة مع سكان مثلث ماسبيرو

التعامل مع أهالي جزيرة الوراق

جزيرة الوراق

أما بالنسبة لكيفية تعامل الحكومة مع سكان مثلث ماسبيرو، أوضح أن 70% من سكان ماسبيرو أخذوا التعويض المادى، وباقي السكان طلبوا وحدات بديلة ومنهم من طلب أخذ وحدة في مثلث ماسبيرو ووافق على دفع الفارق، موضحًا أن الوحدة السكنية بعد التطويل ثمنها حوالى مليون جنيه، وتم منحها لسكان ماسبيرو بحوالى 450 ألف جنيه مع وجود تسهيلات في الدفع، مؤكدًا أن التعامل مع أهالي جزيرة الوراق يتم وفق القانون، ولا يجبر أحد على شيء، معلقا «المواطن اللى بانى على حرم النيل هو مخالف بالأساس ورغم مخالفته تم تعويضه ماديا».

مشروع مدينة حورس العالمية

جزيرة الوراق

ويهدف مشروع مدينة حورس بشكل رئيسي لإعادة تطوير جزيرة الوراق وتحويلها لمركز حضاري عالمي، إذ تشمل قرية سكنية تضم 130 فدانًا لإعادة توطين سكان الجزيرة، حيث تبلغ مساحة الجزيرة الإجمالية 1516 فدانًا أي ما يعادل 6.36 كيلومتر مربع.

وتصل التكلفة التنفيذية للمشروع 17.5 مليار جنيه، وقدرت دراسة الجدوى الإيرادات الكلية بما يساوي 122.54 مليار جنيه، فيما أوضحت أن الإيرادات السنوية تبلغ 20.422 مليار جنيه لمدة 25 سنة.

آخر تطورات تنفيذ مشروع مدينة حورس العالمية ومعدلات تنفيذ تطوير جزيرة الوراق

  • تم توزيع ملكيات الأراضي بجزيرة الوراق وموقف إستلام الاراضي
  • بدأت أعمال التطوير لـ 888.65 فدان أصبحت تحت حيازة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنسبة 71% من إجمالي مساحة الجزيرة التي تبلغ نحو 1295.5 فدان
  • بلغ عدد المنازل التي تم نقل ملكيتها أو جار نقل ملكيتها نحو 2458 منزلاً
  • تم استلام أراضي الأوقاف بالكامل عدا مساحة 23.5 قيراط
  • تم استلام 32.5 فدان من الأراضي أملاك الدولة البالغ مساحتها 68 فدانا ومتبقي استلام 35.5 فدان.

تشتمل خطة تطوير جزيرة الوراق في المرحلة العاجلة على الآتي:

خطة تطوير جزيرة الوراق في المرحلة العاجلة

  • تنفيذ 94 برجا سكنياً و تضم 4092 وحدة سكنية بمساحات تلبي مختلف المتطلبات للمستهدفين بها
  • يتم حالياً تنفيذ 40 برجاً بإجمالي 1744 وحدة سكنية
  • تنفيذ عدد من الخدمات مثل المدارس ووحدات طب الأسرة ومراكز الشباب، ومراكز تجارية وخدمية وترفيهية.

أما بالنسبة لموقف التعويضات المختلفة لأهالي الجزيرة فتم الآتي:

موقف التعويضات المختلفة لأهالي جزيرة الوراق

  1. تم تحديد تعويضات مادية لكل فدان زراعي أو منزل
  2. هناك تعويضات عينية وتم في إطارها تسليم 56 وحدة بمدينتي العبور وحدائق أكتوبر، ضمن المرحلة الأولى من التعويضات
  3. تتضم المرحلة الأولى 75 وحدة أما فيما يتعلق بتعويضات المرحلة الثانية والبالغة 112 وحدة، بمدينة حدائق أكتوبر
  4. تم تسليم 25 وحدة، وسداد جانب من الإلتزامات المالية المُتعلقة بباقي الوحدات
  5. في المرحلة الثالثة، البالغة سيتم تنفيذ 80 وحدة، وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسليم الوحدات المخصصة للمستحقين
  6. يتم تأثيث الوحدات مجانًا من خلال وزارة التضامن الإجتماعي بعد إنهاء اجراءات جهاز المدينة
أسواق للمعلومات مصر 2030
جزيرة الوراق مشروع جزيرة الوراق وزارة الإسكان الجمهورية الجديدة خطة تطوير جزيرة الوراق التعويضات لأهالي جزيرة الوراق مساكن جزيرة الوراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات