2 مايو 2024 10:03 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

توقعات بفشل البنوك المركزية العالمية في علاج التضخم باستثناء هذه الحالة

 الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي

أشارت دراسة، إلى أن البنوك المركزية على مستوى العالم ستفشل في الحد من التضخم وربما تتسبب في تفاقمه، ما لم تلعب الحكومات دورا فعالًا بتحسين سياساتها المالية المتعلقة بميزانياتها.

وتوسعت الحكومات في جميع أنحاء العالم في الإنفاق خلال جائحة "كوفيد-19" لدعم الاقتصادات، لكن هذه الجهود ساهمت في رفع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من نصف قرن، مما زاد من خطر ترسخ زيادة الأسعار بوتيرة سريعة.

من جانبها، ترفع البنوك المركزية الآن أسعار الفائدة، لكن دراسة جديدة، جرى تقديمها اليوم السبت في ندوة جاكسون هول الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في مدينة كانساس، أوضحت أن تاريخ البنوك المركزية في مكافحة التضخم ليس حاسم في مثل هذا السيناريو.

وقال فرانشيسكو بيانكي من جامعة جونز هوبكنز وليوناردو ميلوسي من فرع المركزي الأمريكي في شيكاجو، إذا لم يكن التشديد النقدي مدعوما بالتعديلات المالية المناسبة، فإن تدهور الاختلالات المالية سيؤدي إلى زيادة الضغوط التضخمية.

وأوضحت الدراسة أنه نتيجة لذلك، ستنشأ حلقة مفرغة من ارتفاع أسعار الفائدة الاسمية وزيادة التضخم والركود الاقتصادي وتراكم الديون، ففي هذا الوضع غير الصحي، يمكن أن يؤدي التشديد النقدي إلى ارتفاع التضخم وإلى حدوث ركود تضخمي ضار بالمالية العامة.

وأضاف معدو الدراسة، إنه للسيطرة على التضخم، يجب أن تعمل السياسة المالية جنبا إلى جنب مع السياسة النقدية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنوك المركزية جائحة كوفيد 19 معدلات التضخم أسعار الفائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي ارتفاع أسعار الفائدة الاسمية السياسة المالية السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات