1 مايو 2024 12:55 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

%20 زيادة بنسبة البطالة بين الشباب في الصين خلال يوليو 2022

البطالة - أرشيفية
البطالة - أرشيفية

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، أن 20% من الشباب بالمدن الصينية عاطلين عن العمل في يوليو 2022، أي ما يزيد بـ3 مرات عن المتوسط الوطني للقوى العاملة، مسجلًا مستوى غير مسبوق منذ 2018.

وأفادت البيانات الرسمية، أن صعوبة الأمر تكمن في وصول حوالي 11 مليون من خريجي الجامعات حديثًا إلى سوق العمل هذا الصيف، في الوقت الذي تباطأ فيه النمو الاقتصادي إلى 0,4% في الربع الثاني بمعدل سنوي، مسجلًا أدنى مستوياته منذ عامين.

أسباب زيادة البطالة

ويعود تراجع فرص العمل، إلى القيود التي فرضتها الحكومة مؤخرًا على شركات التكنولوجيا وقطاع التعليم الخاص، وهما مجالان يعتبران عادة من كبار موفري الوظائف، بجانب تراجع الوضع الاقتصادي مع فرض السلطات تدابير إغلاق وحجر صحي صارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وساهم في تراجع الفرص في سوق العمل بحسب خبراء في التربية، الزيادة المتنامية في عدد طلاب التعليم العالي منذ 10 سنوات، وإزاء هذا الوضع، تسعى الحكومة لتحفيز التوظيف من خلال خفض الضرائب على الشركات المتوسطة والصغرى.

وبالرغم من عدم توفر أي أرقام رسمية لمعدل البطالة في الأرياف، يرى جوانغ بو، الخبير الاقتصادي في شركة «تي إس لومبارد» للدراسات التي تتخذ مقرا في لندن، أن عدد طالبي الوظائف الشباب في هذه المناطق قد يكون أعلى بمرتين منه في المدن، بحسب موقع «grid».

وأكد هو- فونغ هونغ، خبير الاقتصاد الصيني في جامعة جونز هوبكينز في الولايات المتحدة، أن الواقع أكثر خطورة بكثير مما تعكسه الأرقام، مضيفًا أنه إذا استمرت المشكلة بدون إيجاد حلل، فقد تتسبب بسهولة بزعزعة الاستقرار الاجتماعي.

وأقر رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، أن أزمة الوظائف خطيرة ومعقدة، داعيًا الشركات العامة إلى زيادة التوظيف وتأمين شروط أفضل لموظفيها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي البطالة الشباب العاطلين عن العمل فيروس كورونا معدل البطالة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات