6 مايو 2024 04:34 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرا النقل بمصر والسودان يترأسان اجتماع هيئة وادي النيل للملاحة النهرية

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

ترأس الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وهشام أبو زيد، وزير النقل بجمهورية السودان، الاجتماع رقم 179 لمجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة البحرية.

وناقش المجلس خلال الاجتماع خطة تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، والإجراءات الفنية والمالية والقانونية التي تم تنفيذها لإختيار إحدى الشركات الاستثمارية لإدارة وتشغيل أصول هيئة وادي النيل على الخط الملاحي أسوان / وادي حلفا.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن الهدف من تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية والتعاون مع القطاع الخاص في إدارة أصول الهيئة على الخط الملاحي أسوان / وادي حلفا يتمثل في الحفاظ على الهيئة كنموذج للتكامل بين شعبي وادي النيل، ومساعدة الهيئة في تدبير كافة التزاماتها الثابتة والمتغيرة دون تحميل أعباء مالية على الحكومة المصرية والسودانية، بتحقيق خطة التطوير ورفع كفاءة الوحدات النهرية، مما يؤدي إلى زيادة قيمة أصول الهيئة وإمكانية التنافس الحقيقي مع النقل البري.

الاتفاق على نقل الخبرات في مجال النقل متعدد الوسائط وفقًا لنظم التشغيل الحديثة

وتم الاتفاق أيضًا على نقل الخبرات في مجال النقل متعدد الوسائط والتسويق من القطاع الخاص إلى الهيئة، وتنمية المهارات البشرية للعمالة وإعادة تأهيلهم وفقاً لنظم التشغيل والإدارة الحديثة، وأيضًا زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والسودان، وأن تكون نواة للخط الملاحي البحر المتوسط / بحيرة فيكتوريا، وكذلك تطوير منظومة الشحن والتفريغ لتكون آلية بالاستفادة من أعمال تطوير مينائي السد العالي / وادي حلفا، واستحداث نقل الحاويات عبر بحيرة ناصر / النوبة، الذي لم يتم من قبل.

هيئة وادي النيل تلتزم بتسليم 22 وحدة نهرية للشركة

وتناول اللقاء استعراض التزامات الهيئة والمستثمر حيث تلتزم الهيئة بتسليم 22 وحدة نهرية للشركة؛ لتحديد الوحدات القابلة للتأهيل والتشغيل وإخراج الوحدات المتبقية من الخدمة والتصرف فيها بواسطة الهيئة، وتوفر الهيئة أيضًا توفير أطقم الوحدات والعمالة اللازمة للتشغيل والصيانة طبقًا للعمالة المتاحة لديها، والمعاونة في الإجراءات المتعلقة باستيراد المحركات وقطع الغيار الخاصة بموضوع العقد.

وتلتزم الشركة بالحفاظ على الوحدات النهرية والالتزام باجراء الصيانات الدورية في توقيتاتها، واستصدار التراخيص وفقًا للاشتراطات الفنية طبقاً للقانون المصري المنظم للملاحة الداخلية والقوانين واللوائح الصادرة من مصلحة الملاحة النهرية السودانية.

كما تلتزم الشركة أيضًا بعدم نقل أو شحن أي مواد خطرة قابلة للاشتعال أو ملوثة للبيئة أو للمياه أو محظور نقلها طبقًا للقوانين الصادرة من الدولتين، وتسلم الشركة الوحدات النهرية في نهاية التعاقد بحالة فنية جيدة وصالحة للتشغيل.

الاتفاق على إنشاء مبنى لإقامة وإعاشة ركاب البواخر بوادي حلفا

وفي إطار خطة التطوير والتوجيهات الصادرة من الحكومة المصرية والسودانية للنهوض بالهيئة والخدمات التي تقدمها والاستغلال الأمثل لكامل مواردها، تم استعراض الدراسة لإنشاء مبنى لإقامة وإعاشة ركاب البواخر على أرض الهيئة التي تقع في موقع متميز بالسوق التجاري بمدينة وادي حلفا بمساحة 2700 متر تقريبًا ومقام عليها مكاتب حجز التذاكر فقط بواقع ربع مساحة الأرض، والباقي غير مستغل والتي يمكن الاستفادة منها لتفعيل منظومة الخدمات المتكاملة لركاب البواخر بتوفير مكان لائق بسعر مناسب؛ نظرًا لارتفاع أسعار الإقامة ومحدودية الطاقة الاستيعابية للفنادق الحالية بوادي حلفا.

واكد وزير النقل، خلال اللقاء أن الشراكة مع إحدى شركات القطاع الخاص في ادارة وتشغيل أصول هيئة وادي النيل على الخط الملاحي أسوان / وادي حلفا يعتبر خطوة هامة للنهوض بالهيئة وتعظيم الاستفادة من هذا القطاع فى نقل البضائع لتخفيف الضغط على شبكة الطرق، وخفض نسبة الحوادث وتقليل تكلفة النقل وتعزيز التجارة البينية، وزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين وخلق فرص عمل للشباب.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تدعم بقوة تطوير هيئة وادي النيل خاصة، وأنها تجسد نموذجًا رائدًا للتعاون بين البلدين الشقيقين.

وأكد وزير النقل السوداني، أن هيئة وادي النيل هي الأيقونة المثالية للتعاون المشترك، ولها أهمية كبيرة في السودان، وأن كل ما يساهم في تطوير وتقدم الهيئة لدفع عملية تطويرها وإعادتها إلى سابق عهدها في نقل الأفراد والبضائع بين الجانبين بشكل متميز تدعمه السودان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل وزير النقل السوداني هيئة وادي النيل الملاحة النهرية القطاع الخاص النقل البري الوحدات النهرية نقل البضائع الحكومة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات