15 مايو 2024 01:31 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هكذا علقت الأمم المتحدة على خروج أولى شحنات المساعدات الغذائية لأفريقيا

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بعملية نقل الحبوب الأكرانية إلى دول القرن الأفريقي، بعد خروج أولى شحنات المساعدات الغذائية إثر الاتفاق الأممي، الذي أُبرم بهدف تخفيف أزمة الغذاء العالمية المتفاقمة.

وقال جوتيريش، إنه تأثر بشدة لرؤية السفينة بريف كوماندر، التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، محملة بأطنان من القمح الأوكراني ومتجهة إلى الفئات الأكثر احتياجًا للإغاثة من الجوع في القرن الأفريقي.

وأوضح جوتيريش، خلال مؤتمره الصحفي في إسطنبول، أن تصدير الحبوب الأوكرانية والروسية أمر مهم وحيوي لأمن الغذاء بشكل عام؛ لتهدئة أسواق السلع الأساسية، وخفض الأسعار للمستهلكين، مضيفًا أنه يأمل في استمرار شحن الحبوب الأوكرانية بانتظام.

وأكد أنه يتعين على الحكومات والقطاع الخاص التعاون لتوصيل الأغذية والأسمدة الروسية، وكذلك الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، بموجب اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي، موضحًا أن الجزء الآخر من هذا الاتفاق الشامل هو وصول الأغذية والأسمدة الروسية التي لا تخضع لعقوبات دون عوائق إلى الأسواق العالمية.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، بحسب رويترز، على وجوب ضمان تدفق صادرات الحبوب الذي استؤنف مؤخرًا؛ بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة، مؤكدًا أنه لا يزال هناك الكثير من الجهود يجب القيام بها؛ من أجل ضمان الوصول العالمي الكامل إلى المنتجات الغذائية، والأسمدة الأوكرانية والروسية على السواء.

وأضاف أن البلدان النامية بحاجة إلى مساعدة لشراء مثل هذه الحبوب، داعيًا إلى السماح بوصول المحاصيل الروسية، والأسمدة التي لا تخضع للعقوبات، دون عوائق إلى الأسواق العالمية.

يذكر أن صادرات الحبوب الأوكرانية، شهدت تراجعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي ترتب عليها إغلاق المواني على البحر الأسود، إلا أن اتفاقًا بين موسكو وكييف الشهر الماضي، أسفر عن فتح 3 مواني على البحر الأسود، مخصصة لتصدير مئات الآلاف من الحبوب الأوكرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأكرانية أزمة الغذاء العالمية برنامج الغذاء العالمي القطاع الخاص المنتجات الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات