15 مايو 2024 16:40 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

هكذا أنعشت اتفاقية الحبوب الصادرات الزراعية الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، اليوم الاثنين، إن الصادرات الزراعية الأوكرانية قد ترتفع من 6 ملايين إلى 6.5 مليون طن في أكتوبر المقبل، وهو ضعف الحجم في شهر يوليو السابق، نتيجة لإعادة فتح موانئ البلاد البحرية بشكل تدريجي.

وتعد أوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية في العالم، لكن صادراتها تراجعت هذا العام، جراء الغزو الروسي لها وتوقف الحركة بموانئ البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، حيث دمر الغزو الروسي بعض الأراضي الزراعية.

اتفاقية الحبوب وزيادة الصادرات الأوكرانية

شهدت الصادرات الأوكرانية انتعاشاً منذ فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود في نهاية يوليو الماضي، بموجب اتفاق الحبوب بين موسكو وكييف، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وتوقع سولسكي انخفاض ​​محصول الحبوب في أوكرانيا عام 2022 إلى 50 مليون طن، حيث بلغ 86 مليون طن عام 2021، مشيراً إلى أن المحصول قد يشتمل على 19 مليون طن من القمح، و25 إلى 27 مليون طن من الذرة، بحسب "رويترز".

وأضاف أنه تم تصدير نصف مليون طن فقط من القمح في أغسطس الحالي، مضيفًا أن الكميات ستزيد، وأن "القمح في أوكرانيا هذا العام أقل جودة من العام الماضي، بسبب تأخر حصاده في بعض المناطق نتيجة للأمطار".

واختتم وزير الزراعة الأوكراني، بأن مساحة القمح الشتوي في أوكرانيا المزروعة لموسم 2023، ستنخفض بنسبة 20٪ على الأقل من عام 2022، بسبب الغزو الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الأوكرانية أسعار القمح اليوم الأزمة الروسية الأوكرانية أسعار الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات