29 أبريل 2024 05:31 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أرامكو السعودية» تخفض أسعار بيع خامها إلى آسيا وأوروبا

شركة أرامكو
شركة أرامكو

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء عن الأسعار الجديدة لبيع خاماتها إلى الأسواق العالمية خلال شهر أكتوبر، حيث أبقت سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى أمريكا الشمالية عند 6.15 دولار للبرميل فوق سعر أرجوس دون تغيير عن أسعار سبتمبر الجاري.

و قررت الشركة خفض السعر الرسمي لبيع خامها العربي الخفيف إلى آسيا، إلى 5.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أكتوبر المقبل، بانخفاض 3.95 دولارًا عن سبتمبر، ويأتي هذا التراجع بعد ارتفاع في السعر دام لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

في حين شهدت أسعار بيع الخام خلال شهر سبتمبر الجاري إلى الدول الآسيوية أرقامًا قياسية بلغت 9.35 دولار فوق متوسط عمان/دبي، إلا أنها عاودت التراجع في أكتوبر، وفقًا لرويترز.

كما حددت الشركة السعودية سعر بيع الخام الخفيف لدول غرب أوروبا عند مستوى 2.7 دولار للبرميل فوق متوسط سعر برنت، لتنخفض بمقدار دولارين عن أسعار شهر سبتمبر الجاري.

وجاء هذا التراجع في الأسعار بفعل ضعف الطلب العالمي على النفط بدعم من زيادة مخاوف الركود الاقتصادي، إذ توقعت شركة سينوبك الصينية،- أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا - تقلص إنتاج مصافيها خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 8%، مقارنة بالعام الماضي.

كما أوضحت مصادر أخرى لرويترز، أن بعض شحنات النفط السعودي المتجهة إلى أوروبا في طريقها الآن للعودة إلى آسيا، وذلك بفعل تباطؤ الطلب الأوروبي على الخام السعودي، وهو أمر يؤدي بدوره إلى خفض الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو السعودية الخام العربي الخفيف أسعار النفط عالميا خام برنت سعر النفط اليوم الركود الاقتصادي النفط السعودي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات