28 أبريل 2024 23:50 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

82 مليار دولار إيرادات النفط العراقي في 8 أشهر

شركة تسويق النفط الوطنية العراقية
شركة تسويق النفط الوطنية العراقية

صرح مدير عام شركة تسويق النفط الوطنية العراقية "سومو" علاء الياسري، بأن إيرادات مبيعات النفط خلال الأشهر الـ8 الماضية قد بلغت نحو 82 مليار دولار، موضحا أن الارتفاع الذي حدث في أسعار الطاقة العالمية، ساهم بشكل كبير في تحقيق هذه الإيرادات.

وقال الياسري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن معدل الإيرادات في الأشهر الماضية، وصل إلى قرابة 11 مليار دولار شهريا، مشيرا إلى بلوغها 10.2 مليار دولار في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح أن العراق متواجد في السوق الأوروبي من خلال التعاقد مع كبرى الشركات المالكة للمصافي في أوروبا، لكن نسبتها من النفط الخام المباع تصل لما يقارب من (15 - 17%).

ونوه الياسري بأن التركيز الأكبر حاليا على السوق الآسيوي، لكونه سوقا واعدا وأكثر استهلاكا للنفط الخام، ومن أجل تحقيق إيرادات عالية.

وفيما يتعلق بقرار أوبك بخفض الإنتاج، لفت إلى أن القرارات التي تتخذها المنظمة هدفها خدمة مصلحة أعضائها، ومن ضمنهم العراق، وهي قرارات طوعية ليس فيها الإلزام على أعضائها، فالدول الأعضاء يتفقون على تطبيق خطة معينة لتنظيم الإنتاج بهدف تعظيم إيراداتهم.

وأوضح الياسري، أنه في حالة حدوث أي تضخم أو ركود في السوق العالمية، من الممكن أن يكون هنالك اتفاق جديد لأوبك، خاصة في حال زادت الكمية المعروضة عن الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج العراق من النفط أسعار النفط عالميا أوبك بلس أوبك إيرادات النفط في العراق احتياطيات النفط في العراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات