29 أبريل 2024 16:50 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صناعة الذرة الأوغندية تطالب بحظر الصادرات بعد موسم سيئ

الذرة
الذرة

طالب مزارعو ومسؤولو صناعة معالجة الذرة في أوغندا، حكومة البلاد بضرورة تقييد شحن الحبوب غير المصنعة؛ حتى يتمكنون من الاحتفاظ بقشرتها لتغذية الحيوانات، في ظل نقص المحاصيل؛ بسبب ضعف هطول الأمطار.

وأشارت تقديرات وزارة الزراعة الأوغندية، وفقًا لوكالة "بلومبرج"، أنه بعد قلة هطول الأمطار، ستنتج الدولة الواقعة في شرق أفريقيا حوالي 2.5 مليون طن من الذرة في هذا الموسم، أي حوالي 50% من إنتاج الموسم السابق 2021.

وقال وزير الزراعة الأوغندي، فرانك تومويبازي، اليوم الأربعاء، من العاصمة كمبالا، إن السلطات ستدرس تأثير مثل هذا الحظر على الإنتاج والطلب، فيما أكد أليكس لاكوبا، مفوض موارد المحاصيل في الوزارة، أنه في بعض المناطق كان هناك فشل كامل في المحاصيل بسبب الجفاف.

وأفاد مجلس الحبوب في أوغندا، أنه في الموسم الماضي، كان نصف إنتاج البلاد البالغ 5 ملايين طن فائضًا للتصدير، حيث تم شحن جزء منه إلى كينيا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فيما أكدت كينيا، التي تشتري الجزء الأكبر من فائض الذرة في أوغندا، وبوروندي في الموسم الماضي أنهما سيحظران استيراد الحبوب من جارتها، مستشهدتان بمستويات عالية من السموم الفطرية.

ويهدد مثل هذا القرار بالمزيد من الضغط على إمدادات الحبوب العالمية، في وقت يعاني فيه العالم من أزمة غذاء وشيكة، خاصة مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذرة إمدادات الحبوب العالمية الغزو الروسي الحبوب الزراعية القارة الأفريقية أوغندا سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات