3 مايو 2024 15:05 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بوتين يحذر الغرب من قرار تحديد سقف لسعر النفط والغاز

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بقطع كامل لإمدادات الطاقة إذا فُرضت حدود قصوى على صادرات روسيا من النفط والغاز من خلال تحديد سقف للأسعار، محذرًا أوروبا من أنها ستتجمد مثل ذيل ذئب في سفينة.

وفي حديثه في منتدى اقتصادي في مدينة «فلاديفوستوك» الواقعة على المحيط الهادئ، قال بوتين إن الدعوات الأوروبية لفرض حد أقصى لسعر الغاز الروسي غبية، وستؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية، ومشاكل اقتصادية في أوروبا.

أعلنت مجموعة السبع عن خطط لفرض سقف سعر على صادرات النفط الروسية الأسبوع الماضي، في خطوة قد تقيد أيضًا قدرة روسيا على تأمين الناقلات والتأمين من دول خارج مجموعة السبع.

قال بوتين إن روسيا ستنسحب من عقود التوريد إذا مضى الغرب في خططه، مضيفًا أنه ستكون هناك قرارات سياسية تتعارض مع العقود، إذا كان يتعارض مع مصالحنا، ومشيرًا إلى وقف توفير الغاز والنفط والفحم وزيت التدفئة، وفقًا لرويترز.

وتعد روسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية، فيما تعتبر أكبر مصدر للغاز الطبيعي والقمح في العالم، وكانت أوروبا تستورد عادة حوالي 40% من غازها، و30% من نفطها من روسيا.

ويرى بوتين، أن ألمانيا والدول الغربية نفسها هي المسؤولة عن عدم تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم 1»، وأن أوكرانيا وبولندا قررا بمفردهما إغلاق طرق الغاز الأخرى إلى أوروبا.

كما طالب الرئيس الروسي ألمانيا بضرورة إعادة التوربينات لمحطة الضغط في «بورتوفايا» التي ستسمح لروسيا باستئناف ضخ الغاز، حيث تواجه أوروبا أزمة وقود شتوية وارتفاع فواتير الطاقة بعد أن علقت شركة غازبروم إمدادات الغاز بالكامل عبر «نورد ستريم 1»

وأكد بوتين أن بلاده مستعدة لإعادة تشغيل خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 1» المهم إلى ألمانيا، بمجرد إعادة التوربينات الرئيسية إلى روسيا من الإصلاحات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي صادرات النفط الروسية مجموعة السبع أكبر مصدر للنفط في العالم الغاز الطبيعي خط أنابيب أسعار الوقود اليوم أسعار الغاز الطبيعي سعر النفط روسيا الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات