6 مايو 2024 07:04 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: ديون مصر في منطقة آمنة بكل المعايير

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن "ديون مصر في منطقة آمنة بكل المعايير، لأن الدولة تقوم بعملية تنمية في كل المجالات، وتقوم بإعادة توزيع دخل الدولة بين كل قطاعاتها".

وزير المالية: عجز الموازنة العامة للدولة ينخفض إلى 12.5% بعد تقديم المنح من الدول الأشقاء

استعرض معيط، خلال احتفالية افتتاح القرية الأولمبية وتدشين وحدات بحرية جديدة بهيئة قناة السويس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الموازنة العامة للدولة في العام المالي 2013 / 2014، مبينًا أنه بدون المنح المقدمة من الدول الأشقاء، بلغ العجز في الموازنة العامة للدولة 17% ولكن بعد المنح انخفض إلى 12.5%.

وأشار معيط إلى قضية الدّين، الذي تزايد من 80% خلال عام 2009 - 2010، ليصل إلى 103% في 30 يونيو 2016، مبينًا أن الدولة عقب ذلك بدأت برنامج تخفيض دين الموازنة العامة للدولة في 30 يونيو 2020، حتى وصل إلى 80.5% من الناتج المحلي، موضحا أن جائحة كورونا تسببت في أزمة عالمية أثرت على ارتفاع الدّين مرّة أخرى، حتى بلغ العام الحالي 87.2%.

ونوه بأن مصر حققت في 30 يونيو الماضي معدل نمو بلغ 6.6%، ما انعكس بدوره على توفير فرص عمل وتنفيذ مشروعات تنموية على مستوى الجمهورية.

معيط: جائحة كورونا والتضخم الاقتصادي تسببا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية

عن ارتفاع الأسعار، قال وزير المالية، إن جائحة كورونا والتضخم الاقتصادي على مستوى العالم تسببا في تضاعف أسعار المواد الغذائية وخاصة القمح، فضلًا عن ارتفاع أسعار المواد البترولية على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن المواطنين أشادوا بالإجراءات التي اتخذتها الدولة خلال أزمة كورونا.

وأكد معيط، أن قوة الوضع الاقتصادي لمصر قبل أزمة كورونا، مكنها من تحمل الآثار الناجمة عن الأزمة، معربًا في الوقت نفسه عن أسفه من الموجة التضخمية والحرب التي وقعت عقب خروج البلاد من أزمة كورونا ومواجهة كافة تحدياتها بشكل إيجابي.

وأشار وزير المالية، إلى انخفاض نسبة خدمة الدين في 30 يونيو العام الحالي، إلى 30%، مؤكدًا عزم مصر على تخفيض هذه النسبة أكثر خلال الفترة المقبلة.

وشدد الدكتور معيط، على مساهمة الإصلاحات التي تمت مؤخرًا في الدولة في زيادة نسبة المعاشات للمواطنين، مؤكدًا قدرة وعزم قطاع المالية العامة على مواجهة كافة الأزمات والتحديات التي تواجهها الدولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية دين مصر الموزانة العامة للدولة جائحة كورونا أسعار المواد الغذائية أسعار المواد البترولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات