11 مايو 2024 22:43 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| تركيا تشعل الصراع من جديد وتساند موقف روسيا تجاه اتفاقية الحبوب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه يريد تصدير الحبوب من روسيا أيضًا، مثلما عليه الحال في أوكرانيا، مضيفًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان محقًا في الشكوى من أن الحبوب من أوكرانيا تذهب للدول اغنية فقط بموجب الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة.

وأوضح أردوغان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الكرواتي، أن شحنات الحبوب تتجه في الحقيقة إلى الدول التي تطبق العقوبات ضد موسكو، وهو الأمر الذي يزعج الجانب الروسي، مضيفًا أن بلاده تريد أيضًا أن يبدأ تصدير شحنات الحبوب من روسيا، وفقًا لرويترز.

وتهدف صفقة الحبوب الموقعة في يوليو بين روسيا وأوكرانيا، إلى تجنب أزمة الغذاء العالمية، من خلال ضمان المرور الآمن للسفن داخل وخارج الموانئ الأوكرانية، ما يسمح لها بتصدير عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب الزراعية، وفي نفس الوقت، تتضمن أيضًا تسهيل حركة الصادرات الروسية.

التقى مسؤولون من الأمم المتحدة وروسيا في جنيف أمس الأربعاء، لمناقشة الشكاوي الروسية من أن العقوبات الغربية تعرقل صادراتها من الحبوب والأسمدة، على الرغم من الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

وقال اسميني بالا، المتحدث باسم الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، إن انخفاض أسعار القمح العالمية في أغسطس يرجع جزئيًا إلى استئناف الصادرات من أوكرانيا، وأن ضمان إمدادات الغذاء والأسمدة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على هذا الاتجاه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح العالمية مدادات الغذاء الأمم المتحدة الحبوب الزراعية أزمة الغذاء العالمية تركيا أوكرانيا روسيا سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات