12 مايو 2024 07:12 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس وزراء الهند: نحرص على تعزيز العلاقات مع روسيا في مجال الطاقة

بوتين ورئيس وزراء الهند
بوتين ورئيس وزراء الهند

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الأربعاء، إن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات مع روسيا، حتى مع استبعاد موسكو من المجتمع الدولي، في أعقاب حربها ضد أوكرانيا.

وخلال خطاب عبر الإنترنت أمام المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بروسيا، تحدث مودي عن "شراكة خاصة" بين البلدين، وأعرب عن اهتمام خاص بتعزيز تعاونهما في مجال الطاقة وفحم الكوك.

وألمح الزعيم الهندي إلى تأثير جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل التوريد العالمية، ودعا إلى "الدبلوماسية والحوار" لإنهاء الصراع القائم.

وذكر مودي: "في عالم اليوم، تُحدث الأحداث في جزء من العالم تأثيرًا على العالم بأسره"، حسبما أشارت صحيفة "هندوستان تايمز".

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه "أثر للصراع في أوكرانيا ووباء كوفيد-19 تأثيرًا كبيرًا على سلاسل التوريد العالمية، وتسببا في نقص الغذاء في الحبوب والأسمدة والوقود، وهو ما يمثل مصدر قلق كبير للبلدان النامية".

وتابع: "منذ بداية الصراع في أوكرانيا أكدنا على الحاجة إلى تبني طريق الدبلوماسية والحوار، نحن ندعم كل الجهود السلمية لإنهاء هذا الصراع".

ضغوط أوروبية على النفط الروسي

تأتي هذه التصريحات في الوقت، الذي يسعى فيه الحلفاء الغربيون إلى تشديد ضغطهم الاقتصادي على روسيا.

كما أعلنت مجموعة السبع، الجمعة الماضية، عن خطط لفرض سقف على سعر النفط الروسي، في محاولة للحد من قدرة الكرملين على تمويل هجومه في أوكرانيا.

وذكر أحد الأعضاء، أن المبادرة ستتطلب مشاركة من المجتمع الدولي بشكل عام، والاقتصادات الكبرى مثل الهند والصين بشكل خاص.

وحتى الآن، ترفضت الهند التعليق على الأزمة الأوكرانية، وزادت مشترياتها من النفط الروسي بشكل كبير، في أعقاب نشوب الحرب الأوكرانية الروسية.

يذكر أن واردات الهند من روسيا زادت بشكل كبير خلال هذا العام، حيث كان إجمالي وراداتها النفطية من روسيا قبل الحرب يمثل 1% فقط من مجموع صاردات روسيا، لكن بعد اشتعال الحرب وصلت النسبة إلى نحو 18%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الهند الغزو الروسي الطاقة مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات