2 مايو 2024 08:53 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الصين يلتقي نظيره الروسي في أول زيارة خارج بكين منذ عامين

الرئيس الصيني ونظيره الروسي
الرئيس الصيني ونظيره الروسي

يغادر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الصين، متوجهاً إلي روسيا هذا الأسبوع، في أول زيارة خارج بكين منذ أكثر من عامين، حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

تُظهر الزيارة، مدى خطورة الوضع العالمي، واهتمام بكين بالمواجهة الروسية مع الغرب بشأن أوكرانيا، والأزمة بشأن تايوان والاقتصاد العالمي المتعثر. كما يزور بينغ، كازاخستان، الأربعاء المقبل، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

من جهته، أشار مساعد السياسة الخارجية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوري أوشاكوف، للصحفيين الأسبوع الماضي، إن الاجتماع سيوضح إظهار ميل روسيا نحو آسيا؛ كما يمكن للزعيمين إظهار معارضتهما للولايات المتحدة تمامًا، كما يسعى الغرب لمعاقبة روسيا على حرب أوكرانيا، مضيفاً أن الاجتماع سيكون مهماً للغاية، دون الدخول في أي تفاصيل أخرى.

وفي الوقت الذي تسعى فيه أوروبا إلى الابتعاد عن واردات الطاقة الروسية، سيسعى بوتين إلى زيادة صادرات الطاقة إلى الصين وآسيا.

وقال بوتين الأسبوع الماضي إنه تم الاتفاق على طريق رئيسي لتصدير الغاز إلى الصين عبر منغوليا.

يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية، تدرس منذ سنوات إمكانية إنشاء خط أنابيب غاز رئيسي جديد "سيبيريا 2" عبر منغوليا لنقل الغاز الروسي إلى الصين، ومن المتوقع أنها ستنقل 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا إلي الصين، أي حوالي ثلث ما تبيعه روسيا لأوروبا، أو ما يعادل حجم "نورد ستريم 1 السنوي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس الصيني بوتين الرئيس الروسي أوروبا الغزو الروسي أوكرانيا فيروس كرونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات