2 مايو 2024 23:40 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

يارا للأسمدة تقترب من الاستحواذ على وحدة تابعة لشركة بتروبراس البرازيلية

شركة يارا النرويجية
شركة يارا النرويجية

اقتربت شركة "Yara International" النرويجية، من الاستحواذ على وحدة الأسمدة المعروضة للبيع من قبل شركة النفط التي تسيطر عليها الدولة "Petroleo Brasileiro"، والمعروفة باسم "Petrobras"، حسبما ذكر مصدران مطلعان على الأمر.

وقال أحد المصادر، إن بتروبراس اختارت عرض يارا، وأن الصفقة تحتاج الآن إلى موافقة مجلس إدارة الشركة، ومن المتوقع صدور إعلان خلال الأسابيع المقبلة، فيما نفت بتروبراس اقتراب البيع، مضيفة أن العملية في مرحلة الإلزام، وفقًا لوكالة رويترز.

وتمتلك "Yara" بالفعل خمسة مصانع في البرازيل، و24 منشأة خلط، كما أنها تمتلك عمليات التعدين والموانئ، وتقع وحدة الأسمدة التابعة لشركة "Petrobras" في ولاية ماتو جروسو دو سول، إحدى أكبر منتجي الحبوب في البرازيل، ومن المتوقع أن تنتج الوحدة 2200 طن من الأمونيا، و 3600 طن من اليوريا يوميًا، أي حوالي 20% من استهلاك اليوريا في البلاد.

وتعتمد البرازيل بشكل كبير على واردات الأسمدة، وقد بدأ بناء وحدة الأسمدة في مدينة Tres Lagoas في عام 2011، وتوقف في عام 2014 مع اكتمال 81% بعد أن قامت "Petrobras" بإلغاء عقد بزعم عدم امتثال الشركات.

ومن المتوقع أن تقدم بتروبراس للمشتري خيار شراء الوحدة بموجب عقد توريد الغاز الطبيعي، حيث كانت الشركة التي تسيطر عليها الدولة تمتلك نشاطًا تجاريًا أكبر في مجال الأسمدة، لكنها بدأت في سحب الاستثمارات في عام 2018، وزاد الاهتمام بشركات الأسمدة بعد أن أوقفت حرب أوكرانيا الإمداد ورفع أسعار الأسمدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأسمدة حرب أوكرانيا البرازيل الأسمدة إنتاج الأسمدة أكبر منتجي الحبوب في البرازيل الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات