2 مايو 2024 18:49 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ضريبة الأرز الهندية تعرقل 25% من صادرات البلاد.. اعرف التفاصيل

الأرز
الأرز

كشف مصادر تجارية وصناعية، اليوم الأربعاء، أن صادرات الأرز الهندية قد تنخفض بنحو الربع هذا العام، حيث تجبر قيود نيودلهي المشترين على التحول إلى موردين منافسين يعرضون الحبوب بسعر أرخص.

وحظرت الهند، أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم، شحنات الأرز المكسور وفرضت رسومًا بنسبة 20% على الصادرات من مختلف الأصناف الأخرى، في الوقت الذي تحاول فيه البلاد تعزيز الإمدادات وتهدئة الأسعار، بعد أن أدى هطول الأمطار الموسمية دون المتوسط إلى تقليص الزراعة.

وقال بي في كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز لرويترز، إن الرسوم جعلت الأرز الهندي باهظ الثمن، ومن المتوقع أن تشهد الصادرات انخفاض بما لا يقل عن 5 ملايين طن، ومن شأن ذلك أن يترك الصادرات هذا العام عند حوالي 16.2 مليون طن، بحسب رويترز.

صادرات الأرز

وصلت شحنات الأرز إلى رقم قياسي بلغ 21.2 مليون طن في السنة المالية 2021/2022، أي أكثر من الشحنات المجمعة لأربعة أكبر مصدرين للحبوب في العالم، حيث قفزت صادرات الأرز إلى 9.36 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من أبريل، ارتفاعًا من 8.36 مليون طن في نفس الفترة قبل عام، وفقا لبيانات حكومية.

وأفاد ديف جارج، مدير ViExport، أنه تم شحن الكثير من الأرز بالفعل حتى الآن في السنة المالية الحالية، لكننا نتوقع أن تنخفض الشحنات بشكل حاد في الأشهر المقبلة بسبب قرارات السياسة الأخيرة، فيما ذكر نيتين جوبتا، نائب الرئيس لأعمال الأرز في شركة أولام الهندية، أن انخفاض الإمدادات من الهند دفع الموردين المتنافسين إلى رفع الأسعار، ما سيجعل الأرز الهندي قادرًا على المنافسة في الوقت المناسب.

وأضاف هيمانشو أغاروال، المدير التنفيذي في ساتيام بالاجي، أكبر مصدر للأرز في الهند، أن الهند كانت أرخص مورد للأرز الأبيض، لكن مع الرسوم الجمركية، سيكون الأرز الهندي باهظ الثمن أو على قدم المساواة مع الموردين الآخرين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأرز الهندية صادرات الأرز الأرز المكسور أكبر مصدر للأرز سعر طن الأرز سعر الأرز اليوم أسعار الأرز اليوم الهند تعريف الأرز الجمركية الرسوم الجمركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات