16 مايو 2024 10:37 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل| الدين العالمي يرتفع إلى 350% من الناتج المحلي الإجمالي

معهد التمويل الدولي
معهد التمويل الدولي

كشف معهد التمويل الدولي، أن معدل الدين العالمي من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 350% في نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وتعد تلك الزيادة هي الأولى بعد أربعة فصول متتالية من الهبوط، كما توقع المعهد أن يسجل الدين العالمي من الناتج المحلي نحو 325% بنهاية العام الجاري.

جاءت هذه الزيادة رغم التراجع في معدل الدين العالمي المقوم بالدولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، بمقدار 5.5 ترليون ليصل إلى 300 ترليون دولار، وهو أول انخفاض فصلي في الدين العام منذ 2018.

وارتفع معدل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الدول الناشئة بنسبة 3.5% ليصل إلى 252% مما يعكس تباطؤ معدلات النمو في تلك البلاد.

في حين سجلت ديون الدول المتقدمة تراجعًا ملحوظًا بمقدار 4.9 ترليون دولار، لتصل إلى 201 ترليون دولار، كما انخفضت ديون الدول النامية هامشيًا إلى 99 ترليون دولار.

جاء هذا الارتفاع في معدل الدين، بسبب التضخم المفرط الناجم عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية كالغذاء والطاقة، مما دفع الحكومات إلى الاقتراض لزيادة الإنفاق.

وأكد الاقتصاديون في المعهد، أن تباطؤ معدل النمو إلى جانب التوترات الاجتماعية المتزايدة بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار، هي ما تدعم توجه الحكومات لزيادة الاقتراض.

وأضاف تقرير المعهد أنه من المحتمل حدوث الكثير من حالات الإفلاس بين الشركات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، مما سيجعل من الصعب على الحكومات رفع أسعار الفائدة بدون آثار عكسية على سوق العمل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معهد التمويل الدولي الدين العالمي الناتج المحلي الإجمالي الدول الناشئة معدل التضخم معدل النمو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات