29 أبريل 2024 17:21 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك المركزي الروسي يخفض الفائدة بمقدار 0.50%

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

خفض البنك المركزي الروسي اليوم الجمعة، سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس (0.50%) لتصل إلى 7.5%، مع تراجع معدل التضخم داخل روسيا.

وانخفض معدل التضخم في البلاد إلى 14.1% في أغسطس الماضي، مقابل المستوى القياسي في 20 عامًا والمسجل في إبريل الماضي والبالغ 17.8%.

وخفض البنك المركزي الروسي توقعاته لارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 11% - 13% خلال العام الجاري، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 12% - 15%، وفقًا لرويترز.

من جانبها علقت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، على قرار خفض الفائدة: "روسيا ستنتهي من دورة التيسير النقدي خلال الفترة المقبلة.

ومن المتوقع أن تكون المرحلة القادمة هي الاحتفاظ بسعر الفائدة الحالي، ومع ذلك، هناك احتمالات للاستمرار في خفض الفائدة عدة مرات أخرى.

وأفاد البنك المركزي، أنه سيأخذ اعتبارات التضخم الفعلية والمتوقعة داخل حسابات اجتماع البنك خلال الفترة المقبلة، إلى جانب المخاطر التي تشكلها الظروف الداخلية والخارجية ومدى تأثيرها على خطة البنك الفعلية بشأن أسعار الفائدة.

كما حافظ البنك على توقعاته لانكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 4-6% هذا العام.

وبلغ سعر صرف الروبل مقابل الدولار الأمريكي نحو 60.4 روبل خلال تعاملات اليوم، بعدما وصل إلى أدنى مستتوياته خلال شهر مارس الماضي عند 139 روبل.

جدير بالذكر، قامت موسكو برفع أسعار الفائدة من 9.5% إلى 20% عقب بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، تحوطًا من تدهور قيمة الروبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الروسي معدل التضخم مؤشر أسعار المستهلكين التيسير النقدي أسعار الفائدة الغزو الروسي الروبل الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات