28 أبريل 2024 09:24 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

%65 تراجعًا في صادرات السعودية من الأسمنت والكلنكر خلال 8 أشهر

أرشيفية
أرشيفية

بلغت صادرت السعودية من الأسمنت والكلنكر منذ بداية 2022 وحتى نهاية أغسطس الماضي 662 ألف طن، مقارنة بنحو 1.9 مليون طن خلال نفس الفترة في 2021، بتراجع نسبته 65%.

وبلغ حجم استيراد الأسمنت والكلنكر خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري نحو 135 ألف طن، مقابل 118 ألف طن للفترة نفسها من العام الماضي، بحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ووفقًا للهيئة فإن أبرز 5 منافذ تم الاستيراد عبرها هي «ميناء الملك عبدالعزيز، وميناء الملك عبدالله، وميناء جدة الإسلامي، والبطحاء، والحديثة»، ومن أبرز 5 منافذ تم التصدير من خلالها هي «ميناء الملك عبدالعزيز، وميناء الملك عبدالله، وجسر الملك فهد، والوديعة، وجديدة عرعر».

وكشفت وزارة التجارة، أن عدد التراخيص المعتمدة لتصدير الأسمنت بلغت 112 رخصة، منذ بدء السماح بالتصدير.

وأعلنت الوزارة، أن إجمالي الرخص المصدرة منذ بداية 2022 حتى نهاية يوليو الماضي بلغ 10 رخص لتصدير الأسمنت، بعد استيفاء الشروط والمتطلبات المحددة وفقًا للضوابط التنظيمية للجنة التموين الوزارية، وهي لجنة وزارية مشكلة من وزارات «التجارة والاستثمار، والمالية، والطاقة، والصناعة والثروة المعدنية، والبيئة، والمياه والزراعة».

قال الدكتور بدر جوهر، رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت في اتحاد الغرف السعودية، إن مبيعات الأسمنت في السوق المحلية بلغت منذ بداية 2022 وحتى نهاية أغسطس الماضي نحو 32.8 مليون طن، بانخفاض 4.3% عن الفترة نفسها من العام الماضي؛ بسبب تراجع الطلب على الأسمنت.

وأوضح جوهر، نقلًا عن «الاقتصادية»، أن حجم إنتاج شركات الأسمنت منذ بداية العام الجاري حتى أغسطس الماضي بلغ إلى 37.9 مليون طن.

وأضاف رئيس اللجنة الوطنية بأن الطاقة القصوى لشركات الأسمنت البالغ عددها 17 شركة تصل إلى 80 مليون طن أسمنت سنويًا، إلا أن شركات الأسمنت تعمل ما بين 60 - 70 % من طاقتها الإنتاجية، مبينًا أن حجم المخزون من الكلنكر حاليًا 35.8 مليون طن، هو ما يعادل مبيعات 9 أشهر.

وأشار إلى أن اللجنة تتواصل مع جهات حكومية ذات علاقة لوضع الحلول لأي مشكلات أو عقبات تواجه قطاع صناعة الأسمنت، ما يدعم إيجابًا جهود المنتجين لضمان استمرارية الإنتاج، وتوفير احتياجات السوق المحلية، كما تستعد اللجنة للمشاركة في مؤتمر التعدين في يناير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسمنت السعودية الكلنكر الصادرات الصناعة والزراعة تصدير الأسمنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات