7 مايو 2024 20:34 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد حظر الصادرات.. تعطل شحنات الأرز الهندي بالموانئ

الأرز
الأرز

قال مسؤولون في الصناعة الهندية، إن 20 سفينة على الأقل تنتظر تحميل حوالي 600 ألف طن من الأرز في الموانئ الهندية، حيث أدت قيود التصدير المفاجئة في نيودلهي إلى تعطل الشحنات لمدة أسبوعين تقريبًا، مما أجبر البائعين على دفع غرامات تأخير، بحسب رويترز.

حظر صادرات الأرز الهندي

حظرت الهند صادرات الأرز الكسر وفرضت رسومًا بنسبة 20% على الصادرات من مختلف أنواع الأرز الأخرى في الثامن من سبتمبر، حيث تحاول أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم تعزيز الإمدادات المحلية وتهدئة الأسعار بعد أن أدى هطول الأمطار الموسمية دون المتوسط ​​إلى تقليص الزراعة.

وقال كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز (TREA)، إن هذه الخطوة المفاجئة حاصرت البضائع التي تم نقلها إلى الموانئ أو كانت في طريقها إلى العبور قبل إعلان الحكومة.

وأضاف: "طلبنا من الحكومة تقديم امتياز لهذه الشحنة الانتقالية لأننا ندفع غرامات تأخير كبيرة".

وتابع أنه بصرف النظر عن أن 600 ألف طن من الأرز تنتظر التحميل على السفن الراسية، فإن 400 ألف طن أخرى من الأرز عالقة في مستودعات الموانئ ومحطات شحن الحاويات (CFS) على الرغم من أن العقود مدعومة بخطابات اعتماد.

نزاع على من يدفع الضريبة

قال التجار إن شحنات الأرز الكسر عالقة بسبب الحظر، ولكن مشتري وبائعي الأرز الأبيض غير مستعدين لدفع رسوم 20% على السعر المتفق عليه.

وأضاف تاجر في نيودلهي مع شركة تجارية عالمية: "عندما تم توقيع العقود، لم تكن هناك أي ضريبة على الصادرات. وبما أن الصادرات تجتذب الضريبة الآن، فهناك نزاع حول من سيدفع الضريبة على السعر المتفق عليه".

من جانبهم قال المصدرون، إن شحنات الأرز المعطلة كانت متوجهة إلى الصين والسنغال وجيبوتي، بينما اشترى مستوردون أصناف أخرى من الأرز الأبيض في بنين وسريلانكا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

وتصدر الهند الأرز إلى أكثر من 150 دولة، وأي تخفيض في الشحنات سيزيد من الضغط التصاعدي على أسعار المواد الغذائية، التي ترتفع بالفعل بسبب الجفاف وموجات الحر وغزو روسيا لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند شحنات الأرز صادرات الأرز قيود التصدير رسوم تصدير الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات