29 سبتمبر 2022 04:35 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أبو هشيمة يضع خطة لحل مشكلة الدولار بمعاونة الشعب - فيديو

رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة
رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة

قال رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إن التصدير هو المصدر الأول للعملة الصعبة في مصر مع تحويلات المصريين في الخارج، لذلك يجب النظر إلى النقطتين بشكل كبير، موضحًا أن «السياحة من أكثر القطاعات تأثرًا بالحرب الروسية الأوكرانية بسبب أن 40% من سياح مصر من الدولتين».

وأضاف «أبوهشيمة»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي شريف عامر في برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أن ادخار الذهب لدى الشعب المصري ثقافة موروثة لدى العديد من الأجيال، إذ توجد عادة مصرية لدى المصريين بادخار الذهب لاستخدامه وقت الأزمات أو أي حدث طارئ لأي عائلة مصرية.

وطرح رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ فكرة مبادرة بالحصول على هذا الذهب من الشعب المصري مقابل عائد سنوي، لحل أزمة الدولار، متابعًا: «الدهب موجود في بيوت المصريين، وعند كل فئات الشعب المصري سواء جرام واحد أو 10 كيلو».

وأوضح «أبوهشيمة»: «لو جيت قلت للمصري إنت عندك كيلو دهب هاخده منك وهديك كل سنة 3% زي الوديعة، بس الوديعة فلوس كاش، ده دهب أنت سايبه في البيت هاخده منك وهتاخد نسبة معينة 3% مثلًا، يعني لو خدت منك كيلو دهب هتاخد 30 جراما عليه عائد كل سنة، ويبقى أنت بتحوش الدهب مع الدولة، والدولة بتستخدمه برده، وبعد انتهاء المدة ترجعلك الدهب بتاعك تاني».

وأشار إلى أن هذه الفكرة غير تقليدية يمكن العمل من خلالها على حل أزمة الدولار، إذ إن الذهب المصري يتم تقييمه بالدولار أيضًا ويمكن استخدامه في حل أزمة العملة الصعبة في مصر.

مصر 2030
أبو هشيمة أحمد أبو هشيمة الدولار الذهب الشعب مصر حل أزمة مشكلة مشكلة الدولار أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات