29 مارس 2024 09:15 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول»: ضخ 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا لمصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعطى طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إشارة بدء التشغيل لمشروع ربط خط غاز حقل ريفين بمصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بكميات تصل إلى 100 مليون قدم مكعب يوميًا.

وأكد الملا، في تصريح اليوم الأحد، أن المشروع يأتي في إطار استراتيجية قطاع البترول لتعظيم الاستفادة من إنتاج الغاز الطبيعي ومشتقاته ذات القيمة الاقتصادية العالية؛ لتحقيق أعلى قيمة مضافة من موارد الغاز الطبيعي.

May be an image of 12 people, people standing and outdoors

وأوضح أنه يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل لربط وتدفيع إنتاج حقل ريفين بالبحر المتوسط من الغاز لمصانع شركة جاسكو وتسهيلاتها بالإسكندرية التي تفصل المشتقات بما يوفر إنتاجًا جديدًا من مشتقات الغاز الطبيعي لعدد من المجالات مثل خليط الإيثان / بروبان، الذي يمثل المادة الخام لمصانع البتروكيماويات بقطاع البترول في مجمعي شركتي سيدبك وايثيدكو، وكذلك البروبان لتصديره إلى الأسواق العالمية، علاوة على البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي.

ومن جهته، أوضح رئيس شركة جاسكو المهندس ياسر صلاح الدين أن المشروع الجديد يعمل على تغذية مصنع بوتاجاز العامرية بكميات تصل إلى 100 مليون قدم مكعب يوميًا من حقل ريفين، ليتم تشغيل مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بالطاقة التصميمية القصوى، ويمثل المشروع المرحلة الثانية من مشروع ربط غاز حقل ريفين على مصانع شركة جاسكو.

May be an image of 4 people and people standing

وذكر أن المرحلة الأولى كانت لربط الغاز على مجمع غازات الصحراء الغربية والتي بدأ تشغيلها في مايو 2021 بكميات تصل إلى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، قائلًا إنه من المخطط الانتهاء من المرحلة الثالثة التي يتم فيها زيادة الكميات المدفعة لمجمع غازات الصحراء الغربية في الربع الثالث من عام 2023.

وأضاف أن شركة جاسكو كانت قد أنشأت خطًا لنقل غازات حقل ريفين بمنطقة رشيد لمجمع غازات الصحراء الغربية بطول 70 كم وقطر 30 بوصة، وكذلك تنفيذ وصلة بطول 5 كم لنقل غازات حقل ريفين لمصنع بوتاجاز العامرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول طارق الملا جاسكو الغاز حقل غاز ريفين العامرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات