28 مارس 2024 12:38 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
«الصحة»: فحص 795 ألف مواطن ضمن مبادرات تحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان«الهيئة العامة للرعاية الصحية» توافق على عدد من القرارات المهمةسعر الكتكوت الأبيض.. أسعار الكتاكيت اليوم الخميس بالمزرعةتراجع سعر الفراخ البيضاء.. أسعار الدواجن اليوم الخميس بالمزرعةارتفاع سعر البيض الأبيض.. أسعار البيض اليوم 18 رمضان بالمزرعةوزير الدولة للإنتاج الحربي يتفقد عددا من الشركات التابعة للوزارة بحلوان«القباج» تشهد احتفالية مستشفى الناس وتعلن مساهمة الوزارة بـ 20 مليون جنيه لعلاج الأطفالتعطل الصادرات الزراعية الأوكرانية جراء الهجمات الروسية على الموانيانخفاض أسعار السيارات في مصر بالإصلاحات الاقتصادية الأخيرة واستقرار العملة11.5 مليار دولار قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية خلال 2023107 مليار دولار خسائر للشركات الأجنبية في روسيا بسبب الحرب«عجيبة للبترول» تنجح في تطوير قدراتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي بالصحراء الغربية
بوابة الزراعة

«الزراعة» تستعرض تقريرًا حول أنشطة المعمل المركزي للنخيل وفروعه بالمحافظات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا اشتمل على ملخص لأنشطة المعمل المركزي للنخيل، التابع لمركز البحوث الزراعية خلال الاسبوع الماضي، وما تم تنفيذه من نشاط إرشادي بأفرع المعمل المختلفة.

وقال الدكتور عز الدين جاد الله، مدير المعمل المركزي لابحاث وتطوير نخيل البلح، إنه تم من خلال أفرع المعمل بالمحافظات المختلفة وعلى مدار الاسبوع الماضي تنفيذ 3 ندوات إرشادية بمحافظات «الدقهلية، والمنيا، والشرقية»، فضلًا عن يوم حقل بمدينة سيوة.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

وأشار مدير المعمل، إلى أنه تم تنظيم يوم حقلي مركز ومدينة سيوة، بحضور عدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين حول أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية، وتحسين جودة الثمار، وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي، حيث تم التركيز على كيفية تعظيم الاستفادة من التمور ومشتقاتها، فضلًا عن ترشيد استهلاك مياه الري المستخدمه عن طريق استخدام طرق الري الحديثة، وكيفية حساب الاحتياجات المائية لأشجار النخيل في الأعمار المختلفة وحسب الظروف الجوية السائدة، كذلك الحد من الاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات وترشيد الاستهلاك.

وأضاف أنه تم تنظيم ندوة إرشادية بقرية جريس بمركز أبو قرقاص بالمنيا حول أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية، وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي، بالتعاون مع مديرية الزراعة بالمنيا وبحضور عدد من المزارعين ومهندسي الجمعية.

ولفت إلى أنه أيضًا تم تنظيم ندوة إرشادية بمنطقة أبو حماد، بمحافظة الشرقية، تم خلالها استعراض أهم أصناف نخيل البلح التى تجود زراعتها بالمنطقة وذات جدوى اقتصادية عالية، فضلًا عن طرق إكثار نخيل البلح ومميزات وعيوب كل طريقة، وأيضًا مراعاة إعطاء النخيل دفعة سمادية بعد الجمع؛ لتعويض ما استنزفه محصول العام الحالي، بالتالي يتم دفع البراعم الزهرية في موسم التزهير.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

وتابع جاد الله، أنه تم تنظيم ندوة إرشادية بمدينة أجا، في محافظة الدقهلية، تحت عنوان: «تنمية قطاع نخيل التمر بمصر وأهميته الاقتصادية»، بحضور مهندسي الإرشاد والبساتين و المكافحة من مديرية الزراعة، وبعض الإدارات والجمعيات الزراعية ومزارعي النخيل بالدقهلية.

وتناولت الندوة عدد من المحاور الرئيسية والتي منها الممارسات الزراعية الجيدة ودورها في تنمية هذا القطاع، والعلاقة بين الممارسات الزراعية الجيدة ودورها في الحماية والوقاية من الإصابة بأهم الآفات التي تصيب نخيل التمر، والطرق العلاجية التقليدية والحديثة المستخدمة في علاج الإصابة بأهم الآفات التي تصيب نخيل التمر، ونخيل التمر يمثل ثروة قومية يجب الحفاظ عليها بشتي الوسائل والطرق.

قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة المعمل المركزي للنخيل النخيل البحوث الزراعية نخيل البلح التمور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات