30 يناير 2023 06:07 9 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاستثمار الأجنبي المباشر يتراجع بشكل كبير في جنوب أفريقيا.. اعرف التفاصيل

ارشيفية
ارشيفية

أظهرت بيانات البنك المركزي اليوم الثلاثاء، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لجنوب إفريقيا تراجعت في الربع الثاني من عام 2022، فيما ارتفعت مستويات ديون الأسر، وتباطأ الإنفاق الاستهلاكي.

وارتفعت ديون الأسر كنسبة مئوية من الدخل المتاح الاسمي إلى 64.6% من 64.3% في الربع الأول، حسبما أفادت بيانات التقرير الربع سنوي الصادر عن البنك المركزي لجنوب إفريقيا «SARB».

الاستثمار الأجنبي المباشر

وتراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 26.2 مليار راند (1.46 مليار دولار) في الربع الثاني 2022، انخفاضًا من 39.9 مليار راند (2.2268 مليار دولار) في الربع الأول 2022، مما يعكس الشركات الأجنبية التي تقدم قروضًا، وتزيد من استثمارات الأسهم في الشركات التابعة المحلية.

كما تعرض المستهلكون في جنوب أفريقيا لضغوط في النصف الثاني، حيث تسبب ارتفاع التضخم مدفوعًا بزيادة تكاليف الغذاء والوقود وارتفاع أسعار الفائدة، في إلحاق الضرر بالدخل المتاح، وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7% على أساس ربع سنوي في النصف الثاني من العام الجاري 2022.

اقرأ أيضاً

وأشارت وكالة رويترز، إلى تباطؤ نمو الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي إلى 0.6% في الربع الثاني من 1.2% في الربع الأول، مع انخفاض الإنفاق على السلع المعمرة والمواد الأساسية على الرغم من ارتفاع الإنفاق على الخدمات.

وبلغت تدفقات استثمارات المحفظة الوافدة 39.8 مليار راند في الربع الثاني بعد تدفقات بلغت 60.7 مليار راند (3.3877 مليار دولار) في الربع الاول، والتي جاءت مع قيام المستثمرين الأجانب بشراء سندات دين أكثر من بيعهم للأسهم المحلية.

مصر 2030
السندات الإنفاق الاستهلاكي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الاستثمار الأجنبي المباشر البنك المركزي الأسهم أسعار الفائدة الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات