20 أبريل 2024 02:00 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«النقد الدولي»: وصول حجم الإقراض لمستوى قياسي مساعدة الدول في مواجهة الأزمات

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

وصل حجم الإقراض المقدم من قبل صندوق النقد الدولي إلى البلدان التي تعاني من الاضطراب الاقتصادي إلى مستوى قياسي، وسط مواجهة الصندوق لأزمات دفعت على الأقل 5 من الدول المقترضة إلى التخلف عن السداد.

ووفقًا لتحليل أجرته فاينانشال تايمز لبيانات صندوق النقد الدولي في نهاية أغسطس الماضي، بلغ حجم القروض التي قدمها الصندوق 140 مليار دولار عبر 44 برنامج منفصل منذ بداية 2022.

ومن المتوقع أن ينمو أكثر في الأشهر المقبلة مع ارتفاع تكاليف الاقتراض، هو بالفعل أعلى من مبلغ الائتمان القائم في نهاية 2020 و2021، عندما وصلت المستويات إلى مستويات قياسية سنوية.

وجاء ذلك وسط اتجاه عشرات الدول العالم إلى طلب يد العون من صندوق النقد الدولي، تزامنًا مع الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا، بالإضافة إلى الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة العالمية.

وحسبما نقلت الصحيفة، فإن بعض المحللين يرون أن قدرة صندوق النقد الدولي على الإقراض يمكن أن تصل إلى أقصى حدودها قريبًا، حيث تضطر البلدان الفقيرة المحرومة من سوق الديون الدولية إلى اللجوء للصندوق؛ للحصول على الدعم.

يذكر أن صندوق النقد الدولي وافق على خطة إنقاذ بقيمة 1.1 مليار دولار لباكستان في نهاية أغسطس الماضي، ومن المقرر أن تتلقى الأرجنتين 3.9 مليار دولار في الأسابيع القليلة المقبلة كجزء من برنامجها البالغ 41 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي إقراض مستوى قياسي الوباء الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات