16 أبريل 2024 06:24 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«القصير» يؤكد أهمية وضع استراتيجية لدول إفريقيا لمواجهة التغيرات المناخية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية وضع دراسة استراتيجية للدول الإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية، مع ضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة مع المؤسسات والمنظمات الدولية الأخرى.

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل، مع نبيل بن خاطرة السكرتير التنفيذي للمرصد، بحضور الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني للمرصد؛ لاستعراض دور مرصد الصحراء والساحل على الصعيد الإقليمي والعالمي والذي شهد تطورًا كبيرًا على الساحة الدولية.

وتناول الاجتماع الإعداد للاحتفال بالعيد الثلاثيني لإنشاء المرصد من خلال المشاركة في المؤتمر العالمي للمياه بداكار، وكذلك تنظيم المؤتمر العالمى حول المنظومات الأيكولوجية فى إفريقيا كرافد من روافد التنمية.

واستعرض الاجتماع مشاركة مرصد الصحراء والساحل بفعاليات مؤتمر المناخ المقبل Cop27 المزمع عقدها في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وأيضًا دراسة تفعيل برامج ومشاريع مشتركة بين مصر والمرصد في مجالات ذات الاهتمام المشترك وأهمها مشروع بواحة سيوة بتمويل حوالي 10 ملايين دولار؛ لتحسين سبل العيش بالواحة في ظل التغيرات المناخية.

وأشار وزير الزراعة، إلى ضرورة تعظيم دور المرصد وإيجاد حلول عملية لمواجهة التحديات التي تواجه الدول الأعضاء ومن أهمها التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائى، وكذلك مشكلة الجفاف والتصحر وملوحة التربة.

وأشاد بن خاطرة بالإنجازات التي تشهدها مصر فى مجال الزراعة، وأجرى عدة زيارات ميدانية لعدد من المشروعات الزراعية، مؤكدًا أنه في كل زيارة له للقاهرة يشعر بسعادة غامرة، حينما يرى مصر تنهض وتقاوم التحديات.

وأطلع السكرتير التنفيذي للمرصد، وزير الزراعة بصفته رئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل على نشاط المرصد، وكذلك خطة عمله خلال المرحلة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة التغيرات المناخية السيد القصير مرصد الصحراء والساحل مؤتمر المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات