16 أبريل 2024 12:22 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تتوقع تراجع الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا العام المقبل

مصفاة غاز طبيعي
مصفاة غاز طبيعي

توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا العام المقبل؛ حيث تدفع الأسعار المرتفعة الدول نحو سن تدابير توفير الطاقة.

تراجع الاستهلاك الأوروبي

وأوضحت الوكالة، في تقريرها الفصلي عن الغاز الطبيعي الصادر، اليوم الإثنين، أن أسعار الغاز المرتفعة سينتج عنها تراجع الاستهلاك الأوروبي بنسبة 4% في عام 2023، بعد انخفاضه بوتيرة قياسية تبلغ 10% هذا العام.

ورجحت الوكالة ارتفاع الاستهلاك العالمي للغاز بنسبة 0.4% فقط في العام المقبل، ولكن تلك الرؤية عرضة لمستوى مرتفع من عدم اليقين وخاصة فيما يتعلق بإجراءات روسيا المستقبلية، والتأثيرات الاقتصادية لأسعار الطاقة المرتفعة بشكل مستدام.

وذكر كيسوكي ساداموري، مدير أسواق الطاقة والأمن لدى الوكالة في التقرير، أن غزو روسيا لأوكرانيا والانخفاض الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا يؤديان إلى ضرر كبير للمستهلكين والأعمال والاقتصادات بأكملها ليس فقط في أوروبا ولكن أيضًا في الاقتصادات النامية والناشئة.

وتشير تقديرات الوكالة إلى أنه في حال لم يتراجع الطلب، فإن مواقع التخزين في المنطقة ستنخفض إلى المستوى الحرج المنخفض عند 5% في فبراير المقبل، إذا توقف بالكامل تدفق أنابيب الغاز الروسية اعتبارًا من الأول من نوفمبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي وكالة الطاقة الدولية أسعار الغاز الأوروبي الاستهلاك الأوروبي الاستهلاك العالمي للغاز الطلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات