18 مايو 2024 16:47 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الدولي يعتمد 125 مليون دولار لدعم الزراعة في الأردن

قطاع الزراعة في الأردن
قطاع الزراعة في الأردن

وافق البنك الدولي على تقديم دعم بقيمة 125 مليون دولار، بهدف تعزيز تنمية قطاع الزراعة في الأردن، وتحسين قدرته على الصمود أمام التغيرات المناخية، وضمان الأمن الغذائي للبلاد على المدى المتوسط والطويل.

وكشف البنك الدولي في بيان، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر، أن تمويل برنامج "أرضي"، لتعزيز قدرة قطاع الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار، سيتم توفيره خلال مدة تنفيذ المشروع، بدءًا من العام الجاري وحتى عام 2027.

كما سيتم أثناء البرنامج اعتماد ممارسات زراعية تراعي البعد المناخي ووفرة المياه، بالإضافة إلى خلق نحو 12 ألف فرصة عمل في قطاع الزراعة في الأردن.

وأوضح التقرير أن قطاع الأغذية الزراعية في الأردن، يعتبر أحد المصادر المهمة للدخل والتشغيل، وتمثل الزراعة نحو 20%، من الصادرات السلعية للبلاد، وأن القطاع يتمتع بإمكانات نمو غير مستغلة.

اقرأ أيضاً

وتؤدي التغيرات المناخية إلى زيادة شح المياه بشكل كبير وزيادة مخاطر الجفاف، مما يؤثر على الإنتاجية الزراعية في البلاد، بحسب التقرير.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، ناصر الشريدة، إن برنامج التمويل "أرضي"، سيعمل على معالجة التحديات العاجلة، التي تواجه القطاع الزراعي في الأردن.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم تمويل "أرضي" من خلال مساهمة البنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة 95.6 مليون دولار، ومنحة من "البرنامج العالمي لتسهيل التمويل الميسر" قدرها 23.9 مليون دولار، إضافة إلى منحة أخرى قدرها 5.5 مليون دولار من برنامج "شراكة الآفاق"، الذي تدعمه هولندا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الزراعة الأردن البنك الدولي كرونا الجفاف التغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات