6 مايو 2024 13:05 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: قرار خفض إنتاج النفط يقود العالم إلى ركود محتمل

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

أفاد تقرير وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، أن قرار مجموعة «أوبك بلس» المنتجة للنفط الأسبوع الماضي لكبح الإنتاج أدى إلى ارتفاع الأسعار، وقد يدفع الاقتصاد العالمي إلى حالة من الركود.

وأوضح تقرير الوكالة الدولية ومقرها باريس، والتي تضم الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى، أن التدهور المستمر للاقتصاد، وارتفاع الأسعار الناجم عن خطة «أوبك بلس» لخفض الإمدادات يبطئان الطلب العالمي على النفط.

وأضافت في تقريرها الشهري عن النفط، أنه في ظل الضغوط التضخمية المستمرة، ورفع أسعار الفائدة، فإن أسعار النفط المرتفعة قد تثبت نقطة التحول للاقتصاد العالمي بالفعل على شفا الركود، حسبما أشارت رويترز.

وترى وكالة الطاقة الدولية، أن من المرجح أن تكون خسائر الإمدادات الفعلية حوالي مليون برميل يوميًا، وليس مليوني برميل كما أعلنت «أوبك بلس»، موضحة أن السعودية والإمارات ستنفذان معظم التخفيضات، في حين أن العقوبات الجديدة لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على روسيا قد تزيد من تشديد الإمدادات العالمية.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعواقب غير محددة للعلاقات مع السعودية بعد قرار «أوبك بلس»، لكن الرياض رفضت الانتقادات مؤكدة أن الخطوة ليست سياسية، وتهدف إلى موازنة السوق وكبح التقلبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفائدة وكالة الطاقة الدولية الاقتصاد العالمي الركود أسعار النفط الاتحاد الأوروبي مجموعة السبع سعر النفط اليوم النفط الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات