21 مايو 2024 05:02 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

طوله 5400 متر.. آخر تطورات مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط

مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد
مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد

تواصل الجمهورية الجديدة من استكمال أعمال مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط، الذي يبلغ طوله 5400 متر، لحماية الميناء من العوامل الجوية المختلفة.

مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط

وتستمر الحكومة بأعمال تطوير ميناء دمياط من خلال التعاون بين شركات القابضة للنقل البحرى والبرى وهيئة ميناء دمياط لتوسعة الميناء وإنشاء محطة جديدة، بجانب أعمال التطوير التى تمت على الأرصفة.

وفي هذا الصدد، نجحت الأجهزة المعنية في تنفيذ تصوريًا جويًا لأعمال مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط، الذي يبلغ طوله 5400 متر، لحماية الميناء من العوامل الجوية المختلفة بالإضافة للمساهمة في تشكيل أرض بمساحة تصل إلى 3 ملايين متر مربع لزوم توسعات ميناء دمياط.

وتقوم وزارة النقل، حاليًا بتنفيذ مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد لميناء دمياط، بطول إجمالي 5400 متر، بتكلفة إجمالية تبلغ مليار و400 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير كافة الموانئ المصرية، لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، آخر تطورات مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط، والتي جاءت على النحو التالي:

آخر تطورات مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط

  • تم الانتهاء تنفيذ رصيف ميناء دمياط البحري الجديد بتكلفة 1.3 مليار جنيه
  • تشمل المرحلة الثالثة من رصيف 5 و6، بحيث يكون تم تطوير 6 أرصفة فى محطة الحاويات
  • يتم زيادة طول وعمق الرصيف والتي ستؤدى إلى زيادة الطاقة لمحطة الحاويات من 20% إلى 25%، من 1,4 مليون حاوية إلى 1,8 مليون حاوية سنويًا.
  • ويساعد هذا المشروع بتعميق الممر الملاحى وحوض الدوران، إلى جانب المساهمة في مجال التحول الرقمي وتشغيل مركز الخدمات اللوجستية بالميناء.
  • مواجهة الزيادة المتوقعة لتداول البضائع بالميناء

ويأتي ذلك في إطار خطة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات؛ وذلك من خلال تطوير قطاع النقل البحري وتطوير كل الموانئ البحرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجمهورية الجديدة مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد آخر تطورات مشروع حاجز الأمواج الغربي الجديد بميناء دمياط رصيف ميناء دمياط البحري الجديد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات