27 أبريل 2024 22:00 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: الإيرادات الضريبية قفزت 20% خلال 3 أشهر

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن نتائج الأداء المالي خلال الربع الأول من العام المالي الحالي «2022/ 2023» جاءت «مشجعة»، رغم استمرار الضغوط التضخمية العالمية التي تزايدت مع اندلاع الحرب بأوروبا، في أعقاب جائحة «كورونا» نتيجة لاختلال ميزان العرض والطلب على نحو انعكس في اضطراب حاد بسلاسل الإمداد والتوريد.

الناتج المحلي الإجمالي

وأوضح معيط أن البلاد حققت فائض أولي0.11%من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022، حيث نجحت مشروعات الرقمنة في رفع الإيرادات الضريبية خلال 3 أشهر بنحو20% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأكد الوزير، خلال لقاءين منفصلين مع مسؤولي مؤسستي التصنيف الائتماني «موديز»، و«ستاندرد آند بورز» على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن إيرادات قناة السويس سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في يوليو 2022 بلغ 704 ملايين دولار بزيادة 31% عن يوليو 2021.

ولفت معيط، إلى أنه تمت زيادة الإنفاق على قطاع الصحة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنحو 8%، وقطاع التعليم بنسبة 6%، والحماية الاجتماعية 5.2%، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري حقق أداءًا جيدًا خلال العام الاستثنائي «2021/ 2022» حيث تحسنت قطاعات السياحة والتصنيع والنفط والغاز الطبيعي، وتكنولوجيا المعلومات رغم شدة التحديات الراهنة التي يعانيها الاقتصاد العالمي، وقد حافظنا على استقرار معدل البطالة عند 7.2% خلال «الربع الرابع» من العام المالي الماضي.

الصادرات النفطية

وشهدت الحسابات الخارجية لمصر أداءًا مرنًا، حيث سجل الميزان التجاري النفطي فائضًا 4.4%مليار دولار، وبلغت صادراتنا من الغاز الطبيعي نحو 600 مليون دولار شهريًا، وتستهدف البلاد الوصول إلى مليار دولار في يناير المقبل.

وأشار الوزير، إلى أن الصادرات غير النفطية ارتفعت بنسبة 29% خلال العام المالي الماضي، وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 8.9 مليار دولار بنمو سنوي 71.4% رغم حالة عدم التيقن لدى المستثمرين، وارتفعت إيرادات قناة السويس بنسبة 18% لتصل إلى7 مليارات دولار في يونيه 2022،.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي الميزان التجاري الغاز الطبيعي الصادرات غير النفطية الاستثمار الأجنبي المباشر إيرادات قناة السويس صندوق النقد الدولي البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات