24 أبريل 2024 00:21 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مع قرب انعقاد قمة المناخ.. حملة إعلامية للترويج للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس عالميًا

قناة السويس
قناة السويس

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة.

واستعرض جمال الدين، خلال اللقاء، أهم المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات الاستثمارية والاستراتيجية التى تنفذها الهيئة، مشيرًا إلى موقف تلك المشروعات التي تتضمن مشروع تطوير ميناء السخنة، وتطوير ميناء العريش، إلى جانب مشروعات تنمية وتطوير منطقة شرق بورسعيد، والتي تشمل أرصفة الميناء، وأعمال تحسين التربة للساحات الخلفية للأرصفة، وتحسين التربة بالمنطقة الصناعية، وما يتعلق بالمرافق والبنية الأساسية، ومشروع تطوير ورفع كفاءة رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد.

وتناول رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أيضًا موقف المشروعات التنموية المتنوعة التي تنفذها الهيئة، ومنها ما يتعلق بالموانئ البحرية، وميكنة الخدمات الجمركية، وعدد من المشروعات اللوجستية، وكذا محطات تحلية مياه، والصرف، وتوزيع الكهرباء، وتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها من المشروعات الأخرى.

وتطرق أيضًا إلى جهود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى إطار جذب المزيد من الاستثمارات من خلال تحسين الحوافز المالية بالمنطقة عبر تطوير الإطار التنظيمي والتشريعي للمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، علاوة على موقف المشروعات التي وافقت عليها الهيئة مؤخرًا.

وأشار إلى أن هذه الجهود تتضمن مشروع محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد بطول رصيف 900 متر وساحة 380 ألف م2، من خلال تحالف شركتي «سكاي – ريلاينس»، ومشروع إنشاء منطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بميناء شرق بورسعيد.

ولفت إلى أن هذا المشروع، يعد مشروعًا متكاملًا عن طريق الربط بسيور مع محطة الصب الجاف النظيف لتداول الحبوب والغلال، مضيفًا أنه جار البدء في إجراءات تنفيذ المحطة ومتوقع التشغيل في عام 2024.

وأضاف أنه تم التوقيع على عقد الأرض والخدمة مع المشغل اللوجستي العالمي «أجيليتي لوجستيك» الكويتية لإنشاء مركز لوجستي متكامل بالمنطقة كشريك في رقمنة الخدمات اللوجستية بإجمالي استثمارات 60 مليون دولار أمريكى، ومن المتوقع بدء الخدمة في النصف الثاني من عام 2023.

ولفت إلى أنه في إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ COP27، تعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطة للمشاركة في فعاليات هذا الحدث العالمي من خلال إطلاق حملة اعلامية للتعريف بالمنطقة الاقتصادية والترويج لها على نطاق عالمي بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة بداية من 23 أكتوبر الحالي محلياً و 24 أكتوبر دوليًا.

وأكد أنه جار الانتهاء من إعداد مشروعات استثمارية محددة داخل المنطقة الاقتصادية للترويج لها بالتزامن مع الاستعداد للمؤتمر وانعقاده من خلال التواجد بجناح بالمنطقة الخضراء، والتنسيق مع الشركاء الحكوميين «وزارة الكهرباء - صندوق مصر السيادي» لتوقيع الاتفاقيات الإطارية لمشروعات الوقود الأخضر من خلال مؤتمر صحفي عالمي لإعلان مصر مركزًا لإنتاج الوقود الأخضر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمة المناخ قناة السويس قمة المناخ مجلس الوزراء قمة المناخ 2022 COP 27 مؤتمر المناخ كوب 27 ميناء السخنة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات